دعاء السفر

ماذا يقال في دعاء السفر ؟

أخي في الله: وأنت قد يممت شطر دابتك التي ستقلك في سفرك من سيارة أو طائرة أو غير ذلك؛ هل تذكرت أخي وقتها بأي حال تستفتح ركوبك؟

أخي لقد علمك الرسول – صلى الله عليه وسلم – دعاء السفر  تقوله إذا أنت ركبت دابتك، وكم تشبث الصالحون بمثل هذه المنح النبوية؛ كما يحكي لنا عليٌّ الأزدي أن ابن عمر رضي الله عنهما علَّمهم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان إذا تسوى على بعيره خارجًا إلى سفر كبَّر ثلاثًا،  ثم قال: «سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كنَّا له مقرنين. وإنَّا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنَّا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل». وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: «آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون». رواه مسلم.

وسُئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله: متى يقول المسافر دعاء السفر هل يقول أول ما يركب الدابة؟ أم إذا تحركت به؟

فأجاب: (بل يقوله أول ما يركب عليها؛ والدليل قوله تعالى: {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ}؛ فدلت الآية على أنه بمجرد استوائه على ظهر الدابة أو على ظهر المركوب؛ كالسيارة ونحوها، فإنه يبدأ بهذا الذكر، ولا بأس بتأخيره حتى يجدَّ به السير أو يخرج من البلد؛ فالأمر فيه سعة ولله الحمد) (1).

مقالة ذات صلة بالسفر : نصائح قبل السفر 

دعاء السفر كامل

دعاء السفر 1 – قال صلى الله عليه وسلم: «من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف: ” أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه» حسن رواه أحمد “.

2 – ويقال للمسافر: «زوّدك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيثما كنت» رواه الترمذي وحسنه وهو كما قال “.

3 – إذا ركبت سيارة أو طائرة أو غيرها فقل:

>بسم الله والحمد لله.

سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين (1) وإنا إلى ربنا لمنقلبون (2) . الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر. سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت> .

” رواه الترمذي وقال: حسن صحيح “.

4 – «اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده. اللهم أنت

صور دعاء السفر مكتوب
صور دعاء السفر مكتوب

دعاء السفر قصير 

سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر قال: اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنقلب، وسوء المنظر في الأهل والمال، اللهم اطو لنا الأرض، وهون علينا السفر)].

دعاء العودة من السفر 

يقرأ دعاء السفر ويزيد عليه: ((آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون))

ماذا يدعو في دعاء السفر 

 مشروعية أذكار مخصوصة في مواطن عدة من السفر والدعاء المطلق، فلا يغفل المرء عن ذكر الله حتى في سفره وترحاله من خروجه حتى عودته، فيرتبط الإنسان بربه حتى في السفر، والسفر موطن ضعف وزلل.

2 – الدعاء بملازمة البر والتقوى والعمل الصالح في البر والبحر والجو، في الجبال والقفار، فلا يتجرد المرء في سفره من البر والتقوى، ويمتطي كل معصية وبلوى بل يحفظ دينه في كل حال وهذا كسابقه.

3 – الدعاء بحفظ البدن والمال والولد من الشرور والهلاك.

4 – الدعاء بالثبات على دين الله وقد تقدمت الإشارة إلى ذلك.

5 – الدعاء بالتوبة وطلب المغفرة حين العودة من السفر ودخول المنزل وتأمل دعاء المسافر حين الخروج من المنزل وحين العودة، ويذكرنا بمسألة الدفع أولا ثم الرفع ثانيا.

* يستحب كثرة الدعاء والاستغفار فيه: فهو موطن إجابة ودعاء وانكسار وتذلل وشعث

للمزيد من المعلومات يرجى البحث في موقع المكتبة الشاملة لتفاصيل اكثر