سوف نتطرق في مقالتنا اليوم لكيفية تجديد جواز السفر المصري في أمريكا ، من السفارة المصرية في امريكا او القنصليات المصرية ،المتواجدة في احد الولايات الامريكية ، و هناك متطلبات من المستندات و سوم التجديد ،قبل البدء في خطوات تجديد الجواز السفر المصري في أمريكا .

حالات تجديد جواز السفر المصري في أمريكا

هناك حالات فقط يمكنك تجديد الجواز السفر المصري في أمريكا ، حسب ما جاء في موقع السفارة المصرية في أمريكا و هي كاتالي :

  1. تجديد جواز السفر المصري بدل جواز مميكن منتهى الصلاحية أو منتهى الصفحات أو تالف .
  2. تجديد جواز السفر المصري بدل جواز مميكن مفقود .
  3. تجديد جواز السفر المصري بدل جواز يدوى قديم.

مقالة ذات صلة : السفارة المصرية الكويت الاستعلام عن جواز السفر 

تجديد جواز السفر المصري في أمريكا
تجديد جواز السفر المصري في أمريكا

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري في أمريكا منهي الصلاحية او منتهى الصفحات او تالف

بطاقة الرقم القومى لكل من أتم 16 عام (في حال انتهاء بطاقة الرقم القومي يجب تقديم أصل شهادة الميلاد المميكنة مع البطاقة المنتهية ويصدر الجواز بصلاحية ثلاث سنوات فقط)

من أتم 16 عام ولم يصدر بطاقة رقم قومى من قبل يتاح له اصدار الجواز بموجب شهادة ميلاد مميكنة ويصدر الجواز بصلاحية عام واحد فقط

شهادة الميلاد المميكنة (المدون عليها الرقم القومى) لمن لم يبلغ 16 عام ويصدر الجواز بصلاحية كاملة لمدة 7 سنوات.

جواز السفر المنتهى او التالف.

مستند اثبات الحالة الاجتماعية للسيدات المتزوجات أو المطلقات (وثيقة مصرية مميكنة صادرة من مصلحة الأحوال المدنية ولا يعتد بعقود الزواج الأجنبية / أو بطاقة رقم قومى سارية مدون عليها اسم الزوج / او جواز سفر مميكن مدون عليه اسم الزوج). غير المتزوجات يقدمن اقرار بعدم الزواج.

مستند القيد الدراسى للطلبة والطالبات.

عدد 4 صور شخصية مقاس 4*6 سم أو 2*2 بوصه بخلفية بيضاء.

مستند إثبات الموقف التجنيدى للذكور ممن تجاوزا سن 19 عاما طبقا لما يلى:

أ. الجواز السابق اذا كان مدون عليه (غير مطلوب للتجنيد).

ب. اذا كان جواز السفر السابق غير مدون عليه عبارة “غير مطلوب للتجنيد” يلزم تقديم اصل مستند التجنيد طبقًا لحالة صاحب الشأن (شهادة أداء الخدمة/ شهادة الاعفاء المؤقت أو النهائى/ شهادة التأجيل/ شهادة الاستثناء من اداء الخدمة/ شهادة التخلف عن اداء الخدمة بعد بلوغ الـ30 والمحاكمة / خطاب سداد الغرامة فى مكتب الدفاع).

ج. الأصل العام هو تقديم مستند الموقف التجنيدى للمواطن بعد تمام 19 عام، الا انه فى اطار التيسير على الشباب خلال فترة اقامتهم فى الخارج، فيجوز اصدار الجواز دون تقديم الموقف التجنيدى حتى سن 29 عام بحد اقصى.

د. غير مطلوب تقديم مستند اثبات الموقف التجنيدى لمواليد 18/3/1941 وما قبلها.

ملحوظة هامة: يرجى تدوين خانة الوظيفة الواردة فى استمارة 29 جوازات طبقا لما هو مدون ببطاقة الرقم القومى أو جواز السفر المراد تجديده.

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري في أمريكا بدل جواز مميكن مفقود

  • بطاقة الرقم القومى لكل من أتم 16 عام (لا يشترط أن تكون سارية الصلاحية)  (في حال انتهاء بطاقة الرقم القومي يجب تقديم أصل شهادة الميلاد المميكنة (صادرة حديثاً) مع البطاقة المنتهية ويصدر الجواز بصلاحية ثلاث سنوات فقط)
  • (من اتم 16 عام ولم يصدر بطاقة رقم قومى من قبل يتاح له اصدار الجواز بموجب شهادة ميلاد مميكنة صادرة حديثاً ويصدر الجواز بصلاحية عام واحد فقط).
  • شهادة الميلاد المميكنة (المدون عليها الرقم القومى) لمن لم يبلغ 16 عام ويصدر الجواز بصلاحية كاملة لمدة 7 سنوات.
  • محضر بفقدان الجواز أمام جهة شرطة امريكية على ان تشمل بشكل واضح بيانات الجواز وصاحبه وملابسات الفقدان.
  • صورة جواز السفر المفقود (ان اتيحت) ونوصى بمحاولة توفيرها لتيسير الاجراءات بشكل كبير.
  • مستند اثبات الحالة الاجتماعية للسيدات المتزوجات أو المطلقات (وثيقة مصرية مميكنة صادرة من مصلحة الأحوال المدنية ولا يعتد بعقود الزواج الأجنبية، او بطاقة رقم قومى سارية عليها اسم الزوج، او جواز سفر مميكن مدون عليه اسم الزوج). غير المتزوجات يقدمن اقرار بعدم الزواج.
  • مستند القيد الدراسى للطلبة والطالبات.
  • عدد 4 صور شخصية مقاس 4*6 سم أو 2*2 بوصه بخلفية بيضاء.
  • مستند إثبات الموقف التجنيدى للذكور طبقا لما يلى:
  • اصل جواز مميكن سابق مدون عليه عبارة ( غير مطلوب)    أو    مستند التجنيد طبقًا لحالة صاحب الشأن (شهادة أداء الخدمة/ شهادة الاعفاء المؤقت أو النهائى/ شهادة التأجيل/ شهادة الاستثناء من اداء الخدمة/ شهادة التخلف عن اداء الخدمة بعد بلوغ الـ30 والمحاكمة / خطاب سداد الغرامة فى مكتب الدفاع).
  • الأصل العام هو تقديم مستند الموقف التجنيدى للمواطن، الا انه فى اطار التيسير على الشباب خلال فترة اقامتهم فى الخارج، فيجوز اصدار الجواز دون تقديم الموقف التجنيدى حتى سن 29 عام بحد اقصى.
  • د. غير مطلوب تقديم مستند اثبات الموقف التجنيدى لمواليد 18/3/1941 وما قبلها.

ملاحظة  هامة :

قبل البدء في اجراءات تجديد جواو السفر يجب عليك معرفة ،ان الجواز المفقود يتطلب اولا اتمام اجراء للحصول على موافقة الادارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية اولاً قبل ارسال الاستمارة لاصدار الجواز الجديد وتستغرق الموافقة نحو 10 اسابيع.

الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري في أمريكا جواز مميكن بدل جواز سابق يدوى

  1. المستندات المطلوبة:
  • أصل جواز السفر اليدوى السابق.
  • أصل بطاقة الرقم القومى لكل من أتم 16 عام (في حال انتهاء بطاقة الرقم القومي يجب تقديم أصل شهادة الميلاد المميكنة (صادرة حديثاً) مع البطاقة المنتهية ويصدر الجواز بصلاحية ثلاث سنوات فقط)

(من اتم 16 عام ولم يصدر بطاقة رقم قومى من قبل يتاح له اصدار الجواز بموجب شهادة ميلاد مميكنة مطبوعة حديثاً ( أقل من ثلاث شهور) ويصدر الجواز بصلاحية عام واحد فقط . في حال عدم وجود بطاقة رقم قومى يقوم أحد أقارب الدرجة الأولى بتحرير إقرار موثق فى الشهر العقارى فى مصر تفيد إقامة المواطن لديه إقامة دائمة حتى يمكن اثبات العنوان بجواز السفر الجديد ويتم إرسال أصل الإقرار بعد التصديق عليه من إحدى مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية المصرية مع توفير صورة واضحة من بطاقة الرقم القومى لمحرر الإقرار.

  • أصل شهادة الميلاد المميكنة (المدون عليها الرقم القومى)  مطبوعة حديثاً ( أقل من ثلاث شهور) ، لمن لم يبلغ 16 عام ويصدر الجواز بصلاحية كاملة لمدة 7 سنوات.
  • مستند اثبات الحالة الاجتماعية للسيدات المتزوجات أو المطلقات (وثيقة مصرية مميكنة صادرة من مصلحة الأحوال المدنية ولا يعتد بعقود الزواج الأجنبية، او بطاقة رقم قومى سارية عليها اسم الزوج، غير المتزوجات يقدمن اقرار بعدم الزواج.
  • مستند القيد الدراسى للطلبة والطالبات.
  • عدد 4 صور شخصية مقاس 4*6 سم أو 2*2 بوصه بخلفية بيضاء.
  • مستند إثبات الموقف التجنيدى للذكور طبقا لما يلى:
  • اصل مستند التجنيد طبقًا لحالة صاحب الشأن (شهادة أداء الخدمة/ شهادة الاعفاء المؤقت أو النهائى/ شهادة التأجيل/ شهادة الاستثناء من اداء الخدمة/ شهادة التخلف عن اداء الخدمة بعد بلوغ الـ30 والمحاكمة / خطاب سداد الغرامة فى مكتب الدفاع).
  • الأصل العام هو تقديم مستند الموقف التجنيدى للمواطن، الا انه فى اطار التيسير على الشباب خلال فترة اقامتهم فى الخارج، فيجوز اصدار الجواز دون تقديم الموقف التجنيدى حتى سن 29 عام بحد اقصى.

ج. غير مطلوب تقديم مستند اثبات الموقف التجنيدى لمواليد 18/3/1941 وما قبلها.

رسوم تجديد جواز السفر المصري في أمريكا

لتجديد جواز السفر المصري في أمريكا ، هناك رسوم لاصدار الجواز السفر ، يتم دفعها ، حسب نوع جواز السفر  كما هو مبين في الجدول اسفله ، يتم سدلدها نقدا ، في حالة الحضور الشخصي ، و عن طريق شيك مقبول الدفع Cashier’s Check بالمبلغ المطلوب باسم السفارة Embassy of Egypt أو Consulate of Egypt ، في حالة ارسال الطلب عبر البريد .

الرقم نوع الرسوم سعر الرسوم بالدولار ملاحظة
01 تجديد جواز السفر المصري في أمريكا منتهي الصلاحية او منتهى الصفحات

172 دولار

02 تجديد جواز السفر المصري في أمريكا بدل الفاقد

212 دولار

03 تجديد جواز السفر المصري في أمريكا بدل التالف

212 دولار

04 تجديد جواز سفر المصري  جواز مميكن بدل جواز سابق يدوى 172 دولار 

كيفية تجديد جواز السفر المصري في أمريكا

تتم عملية تجديد جواز السفر المصري في أمريكا ، عن طريقة السفارة المصرية في امريكا ، او أحد قنصلياتها ، اما بالحضور الشخصي ، او عن طريق ارسال الطلب عبر البريد  كما هو مبين في التالي :

فى حالة الحضور الشخصى:

  • لتجديد جواز السفر المصري في أمريكا ،و تريد الحضور الى القسم القنصلى بالمستندات المطلوبة (يجوز ان يتقدم لاصدار الجواز أحد الزوجين نيابة عن الآخر أو احد الوالدين نيابة عن الأبناء القًصر او الاشقاء نيابة عن بعضهم البعض).
  • تحرير استمارة طلب الجواز وتسجيل بيانات التواصل.
  • سداد الرسوم نقدًا.
  • يرد الجواز من القاهرة خلال نحو 8-10 اسابيع من تاريخ تحرير الاستمارة.
  • يتم الاتصال بالمواطن لاخطاره بورود الجواز للحضور لاستلامه مع ضرورة احضار جوازه المنتهى.
  • يصدر جواز السفر بصلاحية مدتها سبع سنوات، ما لم يكن هناك ما يوجب إصداره لمدة أقل من ذلك ، كأن يكون صادر لمدة عام واحد بناء على شهادة ميلاد وليس بطاقة رقم قومى، أو ان يكون حامله لم يحدد موقفه النهائى من التجنيد وصدر له الجواز حتى سن 29 عام فقط.

فى حالة عدم الحضور والتعامل بالبريد

كيفية تجديد جواز السفر المصري في أمريكا
كيفية تجديد جواز السفر المصري في أمريكا

هذه الخدمة متاحة تيسيرًا على المقيمين فى الولايات الواقعة فى دائرة اختصاص البعثة ولا يتمكنوا من الحضور وتتم على النحو التالى:

  • يقوم مقدم الطلب بارسال مظروف مؤمن مدون عليه tracking numberالى السفارة يشمل ما يلى:
  • اصول المستندات المطلوبة السابق ذكرها
  • شيك مقبول الدفع Cashier’sCheck بالمبلغ المطلوب باسم السفارة Embassy of Egypt أو Consulate of Egypt.
  • مظروف آخر مؤمن عليه tracking numberخالص الرسوم البريدية مدون عليه عنوان صاحب الشأن self-addressed envelope.
  • طلب مدون عليه رقم الهاتف والبريد الاليكترونى للتواصل فى حالات الضرورة .
  • تقوم القنصلية بالاطلاع على الأصول وتحصيل قيمة الشيك واعادة الاصول فى المظروف المرسل – باستثناء الجواز القديم الذى يبقى فى الملف الخاص بمقدم الطلب بالسفارة- مع استمارة طلب إصدار جواز سفر نموذج 29 جوازات الى صاحب الشأن فى المظروف الوارد منه (تقوم القنصلية بإرسال نموذج 29 جوازات عبر البريد وتكون نسخة أصلية مدون عليها رقم كودى خاص لكل استمارة- ولا يتم تحميل هذه الاستمارة من الموقع) .
  • يقوم صاحب الطلب باستيفاء الصفحة الاولى من الاستمارة بدقة وبخط واضح والتوقيع عليها واعتماد توقيعه امام أحد الموثقين Notary Publicالمعتمدين فى المنطقة المقيم بها، والذى عليه التوقيع بجانب توقيع صاحب الشأن بما يفيد تحققه من شخصيته واثبات بياناته.
  • يقوم صاحب الشأن بموافاة القسم القنصلى بالاستمارة المستوفاة (نموذج 29 جوازات) داخل مظروف مؤمن عليه tracking numberعلى أن يشمل المظروف مظروف آخر مؤمن عليه tracking number خالص الرسوم البريدية مدون عليه اسم وعنوان صاحب الشأنself addressed envelope .
  • يرد الجواز من القاهرة خلال نحو 8-10 اسابيع من تاريخ ارسال الاستمارة.
  • بعد ورود الجواز الجديد تقوم السفارة بختم الجواز القديم بختم الالغاء (الالغاء يعنى عدم امكانية السفر به او استخدام بياناته للسفر وتظل اية تاشيرات او اقامات سارية عليه قابلة للاستخدام) وعادة يتم الاحتفاظ بالجوازين مع بعضهما فى تلك الحالات.
  • تقوم السفارة باعادة الجواز الجديد والقديم المختوم بختم الالغاء داخل المظروف خالص الرسوم البريدية المدون عليه اسم وعنوان صاحب الشأنself addressed envelope(السابق ارساله من صاحب الشأن).
  • يصدر جواز السفر بصلاحية مدتها سبع سنوات، ما لم يكن هناك ما يوجب إصداره لمدة أقل من ذلك ، كأن يكون صادر لمدة عام واحد بناء على شهادة ميلاد وليس بطاقة رقم قومى، أو ان يكون حامله لم يحدد موقفه النهائى من التجنيد وصدر له الجواز حتى سن 29 عام فقط.

ملحوظات هامه:

  • جوازات السفر ومستندات اصداره وثائق غاية فى الأهمية، لذلك فإن السفارة لن تقوم بالتعامل أو رد أية مستندات بالبريد العادى أو أى نوع بريد لا يتوفر به امكانية مراجعة جهة البريد، ويتعين أن يكون بريد مؤمن عليه tracking numberحرصًا على جوازات السفر واصول المستندات.
  • السداد يتم فقط بشيك مقبول الدفع Cashier’sCheck باسم السفارة Embassy of Egypt أو Consulate of Egypt ولا تقبل الشيكات الشخصية ولا تقبل أوامر الدفع money orders
  • يحظر إرسال أى رسوم نقدا داخل المظروف.
  • يجوز ان يتقدم لاصدار الجواز أحد الزوجين نيابة عن الآخر أو احد الوالدين نيابة عن الأبناء القًصر او الاشقاء نيابة عن بعضهم البعض.

وللمزيد من المعلومات و التأكد منها لتجديد جواز السفر المصري في أمريكا من موقع السفارة المصرية في واشنطن من هنا او في احد القنصليات المصرية المتواجدة في اقليم الاختصاص او من

مقالة ذات صلة : السفارة المصرية في واشنطن

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *