تعرف على تفاصيل دراسة الطب في أوكرانيا 2021

دراسة الطب في أوكرانيا كواحدة من أهم البلدان الأوروبية التي يقبل عليها العديد من الطلاب العرب والأجانب من مختلف الدول حول العالم في الٱونة الأخيرة نظرا لجودة التعليم ومرونته، بالإضافة الى عدم وجود شروط قاسية أو قيود لقبول الطلاب بالدراسة داخل الجامعات الخاصة في أوكرانيا أو الجامعات الحكومية علاوة على أن تكلفة الدراسة داخل الجامعات الحكومية والخاصة في أوكرانيا متوسطة ومناسبة لمختلف الطلبة، وقد تكون مساوية لتكلفة الجامعات الخاصة في بلدان هؤلاء الطلاب بعكس الكثير من البلدان الأوروبية التي ترتفع خلالها تكلفة التخصصات الطبية، تابعونا فى المقال للتعرف عن كثب عن أهم تفاصيل دراسة الطب في أوكرانيا…

ما هي أهم مميزات دراسة الطب في أوكرانيا؟

  • يجد الطالب سهولة كبيرة، وتسهيلات فائقة في التقديم على التأشيرة وجواز السفر الخاص بالدراسة في أحد الجامعات الأوكرانية.
  • من المميز جدا في الجامعات الخاصة والحكومية في أوكرانيا أنها لا تقدم شروطا للقبول خاصة مثل بعض البلدان الأوربية، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج الى شهادات دولية وعالمية في اللغة الإنجليزية أو بعض اللغات الأخرى.
  • تتراوح اللغات التي يمكنك دراسة الطب في أوكرانيا بها ثم نجد اللغة الأساسية بالتأكيد اللغة الاوكرانية ثم اللغه الانجليزيه واللغه الروسيه او اللغة الفرنسية.
  • معظم الجامعات الحكومية والخاصة في أوكرانيا معترف بها في كثير من البلدان الأوروبية بالإضافة إلى أن معظم الجامعات تحتل تصنيفا عالميا من حيث جودة التعليم، ومرونته، كما أنها تتيح للطالب برامج تدريبية مكثفة خاصة في مجال الطب في المستشفيات الملحقة بمعظم الجامعات في أوكرانيا.
  • دراسة الطب في أوكرانيا مميزة جدا وأسعار معقولة ومناسبة لمختلف الطلاب العرب والأجانب عن مثيلات هذه الكليات وسط الدول الأوروبية الٱخرى بالإضافة إلى أن أوكرانيا تتمتع بجو معتدل ومناخ مناسب في معظم أيام السنة وهو مطلب هام جدا لمختلف الطلبة الأجانب.
  • من أهم مميزات دراسة الطب في أوكرانيا أيضا أنه عند تخرجك من التخصصات الطبية يمكنك العمل كطبيب في أوكرانيا بعد استيفاء الشروط والحصول على الدراسة الجامعية والبرامج التدريبية المكثفة التي يتم توثيقها والاعتراف بها في معظم البلدان الأوروبية

عدد سنوات دراسة الطب في أوكرانيا:

تختلف عدد سنوات الدراسة بناءا على نوع التخصص الطبي التي يحصل عليه الطالب، ولكن في المتوسط يحصل الطالب على بكالوريوس الطب والجراحة في متوسط سنين من 5 إلى 6 سنوات؛

  1. على سبيل المثال لكي تحصل على شهادة في طب الأطفال أو الطب العام تحتاج إلى 6 سنوات من دراسة الطب في أوكرانيا.
  2. أما في حالة دراسة بعض التخصصات الطبية الٱخرى مثل طب الأسنان، والصيدلة فأنت تحتاج إلى دراسة 5 سنوات فقط.
  3. تتميز دراسة التخصصات الطبية في أوكرانيا بأنها لا تحتاج إلى امتحانات معينة أو دراسات محددة أو اجتياز درجات مختلفة في اللغة.

ما هي شروط دراسة الطب في أوكرانيا؟

لا يوجد أي شروط خاصة بالقبول في الكليات الطبية في أوكرانيا على عكس معظم البلدان الأوروبية الٱخرى التي تحتاج إلى عدد كبير من الشهادات وشروط معينة لكي يقبل الطالب في دراسته التخصصات الطبية المختلفة:

  • يحتاج الطالب للتقديم على دراسة الطب في أوكرانيا صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • صورة من جواز السفر ساري لمدة سنة أو سنتين.
  • بيان درجات أو شهادة الثانوية العامة مترجمة إلى اللغة الأوكرانية أو الإنجليزية وموثقة.
  • يتم التركيز على المواد الأكاديمية التي تمت دراستها في الثانوية العامة التي تتعلق بالمجال الذي ترغب فيه ولا بد من أن تحصل على درجات عالية في هذه المواد وبالأخص في اللغة الإنجليزية.
  • صورة من شهادة ميلاد الطالب.
  • يجب ألا يتجاوز عمر الطالب 30 عاما.
  • مصاريف في حساب الطالب تقريبا 400 دولار خاصة ببعض الأمور الإدارية مثل: خطاب التأشيرة والدعوة

دعونا نتعرف على تكلفة دراسة الطب في أوكرانيا:

كما ذكرنا ٱنفا تكلفة دراسة الطب في أوكرانيا متوسطة ومناسبة مما يجعلها اختيار أولى بالنسبة لمختلف الطلبة العرب والأجانب مقارنة بالتكلفة في معظم الدول الأوروبية:

  • بالتأكيد دراسة الطب في أوكرانيا في الجامعات الحكومية أقل بكثير من الجامعات الخاصة.
  • بالإضافة إلى أن الجامعات الحكومية تقدم دعم متكامل للدراسة على الطلاب الأصليين والأجانب داخل هذه الجامعات مما يخفض من تكلفة الدراسة بها ولهذا لا ينتشر وجود منح دراسية مجانية في دراسة الطب في أوكرانيا.
  • بصفة عامة تتراوح دراسة الطب في أوكرانيا إجماليا على سنوات الدراسة التي تتراوح ما بين 5 إلى 6 سنوات ما بين 28,000 إلى 40 ألف دولار أمريكي.
  • تحدد الحكومة الأوكرانية متوسط تكلفة سنة دراسة الطب في أوكرانيا تقريبا 4000 دولار أمريكي.

ما هي أهم الجامعات لدراسة الطب في أوكرانيا؟

  • جامعة خاركيف الطبية الوطنية:

واحدة من أشهر الجامعات الأوكرانية الدولية والتي تقدم العديد من التخصصات الطبية مثل طب الأطفال، والطب الوقائي، وطب الأسنان، والطب العام، تتميز الجامعة بأنها عضو في الرابطة الدولية للجامعات.

  • جامعة كارازين خاركيف الوطنية:

من أشهر الجامعات المتميزة لدراسة التخصصات الطبية في دولة أوكرانيا وبالأخص في مدينة خاركيف وكان لهذه الجامعة دورا كبيرا في تغيير الوجه والمسار نحو هذه المدينة حيث يتجه إليها الكثير من الطلاب العرب والأجانب كوجهة أساسية لدراسة الطب والتخصصات المختلفة في جامعة كارازين، تحتوي على العديد من التخصصات الطبية وعلى رأسها دراسة الطب العام وطب الأطفال بالإضافة إلى برامج الدراسات العليا في التخصصات الطبية.

مقالة ذات صلة بالموضوع : أهم المعلومات عن دراسة الطب في تركيا

  • جامعة بوجومولتس الطبية الوطنية:

واحدة ٱخرى من أفضل الجامعات الأوكرانية خاصة في التخصصات الطبية حيث تمتلك عددا واسعا من المعاهد التعليمية الطبية التي تجذب العديد من الطلاب العرب والأجانب من مختلف الدول حول العالم للدراسة بها، تحتوي على المزيد من التخصصات الطبية بدرجات مختلفة مع دراسة التمريض أيضا.

  • جامعة كييف الطبية:

جامعة كييف هي جامعة خاصة من ضمن الجامعات الخاصة الأوكرانية والتي تحتل مكانا مميزا وسمعة حسنة خاصة في المجالات الطبية، وتقع في العاصمة الأوكرانية مدينة كييف، كما أنها تسعى إلى أكثر من 1100 طالب للدراسة داخل الجامعة، من أهم مميزات هذه الجامعة أنه معترف بها بالكثير من المؤسسات الطبية المختلفة في الدول الأوروبية وغيرها من بلدان العالم، تضم جامعة كييف تخصصات مختلفة مثل دراسة الطب العام، وطب الأطفال، وإتاحة الفرصة لاستكمال الدراسات العليا والدراسات التحضيرية.

  • جامعة دونيستك الطبية الوطنية:

من أشهر الجامعات المعروفة في دولة أوكرانيا الخاصة بالتخصصات الطبية المختلفة حيث تستطيع الجامعة دراسة تخصصات مختلفة؛ الأطفال، والصحة العامة، واستكمال الدراسات العليا، والأقسام التحضيرية، والتمريض، تتميز جامعة دونيستك بمرونة الدراسة، والتكلفة المناسبة مع وجود برامج تدريبية مكثفة.

  • كلية كروك؛

معهد تعليمي خاص مميز جدا هي من أفضل المعاهد التعليمية الخاصة في دولة أوكرانيا حيث حصلت على هذا اللقب في عام 2019 ميلادية بالإضافة إلى أنها تفتح أبوابها على مصراعيها لقبول العديد من الطلاب المحليين والأجانب والعرب من مختلف دول العالم لدراسة الكثير من التخصصات المختلفة بالكلية وعلى رأسها دراسات علم النفس والصحة العامة وكلية التمريض، تتميز بأنها ذات شهادة موثقة ومعتمدة في كثير من الأماكن الطبية

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *