عندما نتكلم عن السياحة في ابها ، فانت ايضا تتسائل عن افضل الاماكن السياحية فيها ، لذا دعنا نسرد قصة عن عروس الجنوب ، و كما تسمى مدينة ابها البهية و سيدة الضباب، وافضل واشهر المدن السياحية في المملكة العربية السعودية ، في هذه المقالة سوف نتطرق لأهم الاماكن السياحية في مدينة أبها و كل معالم الجذب السياحي المتواجدة فيها ، سواءا من مطاعم وفنادق و حدائق ومنتزهات  و كل ما يحتاج السائح معرفته عن هذه المدينة الرائعة، القلب النابض لمنطقة عسير، أبها ثرية بتاريخها ومأكولاتها ومناظرها الطبيعية الخلابة. تعرّف على هذه المدينة الجميلة بالتنزه في أشهر معالمها ،والاسترخاء في شواطئها و منتجعاتها.

معلومات عامة عن مدينة ابها في المملكة العربية السعودية

الموقع الجغرافي لمدينة ابها :

مدينة أبها هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها ، حيث تقع منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وتشغل مساحة جغرافية تبلغ 00 .810 كم 2، وتعتبر مرتفعاتها الجبلية جزءًا من منطقة الدرع العربي، تحدها منطقة جازان من الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي،ومنطقة نجران من الرق، ومنطقة الرياض من الرق والشال الشرقي، ومنطقة مكة المكرمة من الشمال، ومنطقتا الباحة ومكة المكرمة، والبحر الأحمر من الغرب. وتعتر مدينة أبها الحضرية المركز الإداري وعاصمة منطقة عسير

ويحوز القطاع الغربي من أبها الحضرية عى العديد من الشعاب والحدائق والغابات والتلال لمحاذاته متنزه عسير الوطني الذي يشمل مواقع للتخييم ودروب للمشي والتنزه في الطبيعة وتسلق الجبال، وهو أول متنزه وطني أنشأ في المملكة العربية السعودية

مطار ابها الدولي

يوجد في منطقة عسير مطاران رئيسان ها مطار أبها الدولي ومطار بيشة الداخلي. يوفران خدمات النقل الجوي للركاب والبضائع داخل المنطقة ويربطانها ببقية أرجاء المملكة ، ويعتبر مطار أبها الدولي نقطة دخول وخروج دولية رئيسة توفر خدمات النقل من أبها الحضرية إلى مدن أخرى خارج الحدود السعودية.

مطار أبها الدولي يبعد عن مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية حوالي 18 كم في الاتجاه الجنوبي الغربي.

  • اسم مطار ابها : مطار ابها الدولي

كود مطار ابها الدولي : (إياتا:AHB ، إيكاو:OEAB)

مطار ابها الدولي-السياحة في ابها
مطار ابها الدولي-السياحة في ابها

الطقس و المناخ ابها 

المناخ في مدينة أبها معتدل على مدار السنة ولا تزيد درجة الحراة عن 30 درجة و في فصل الشتاء فتكون درجة البرودة 5 درجات وترتفع مدينة أبها 2270 م ( 7500 قدم) فوق مستوى سطح البحر، لذا تتميز المنطقة باعتدال مناخها وبأعى متوسط لهطول الأمطار في المملكة العربية السعودية .

السياحة في ابها للعوائل

تعد السياحة في ابها الحضرية جاذبة لعدد كبير من السياح، من كل بقاع المملكة العربية السعودية و الدول المجاورة ، و الاجانب ومن المصطافين إليها للتمتع بطقسها اللطيف، فجوها بارد شتاءً ومعتدل صيفاً، و تعد ايضا مدينة ابها أفضل و جهة سياحية في المملكة العربية السعودية، و ما يميز مدينة ابها عن باقي المدن السعودية خصوبة تربتها وغزارة أمطارها وجبالها الخراء الخلابة التي تجعلها من بين أكبر المناطق شهرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، فأرتئت الجهات العليا في البلاد الى تعزيز و دعم النشاط السياحي في هذه المدينة الرائعة حسث تتسم بطابع معماري و تقليدي فريد و متميز، فقد ترى منازل مرتفعة بعدة طوابق مشيدة من الطين و الحجر على سفوح التلال و ضفاف الاودية الجارية ، وتم استخدام المواد الطبيعية السالفة الذكر ، للحفاظ وتنظيم درجة الحرارة في الشتاء و الصيف، وتتميز ابها انها ملاذ للعوائل وخاصة في الليل .

المعالم السياحية و الاثرية في ابها 

تظم مدينة ابها العديد من المعالم السياحية، والمتاحف التراثية الأثرية، التي تجعلها واجهة سياحية جاذبة ، ومنها  قلعة أبو خيال، قلعة الدقل، قلعة شمسان، حيث يجد السائح متنفساً يطّلع فيه على التاريخ والحضارات القديمة والتي يعود تاريخ بنائها لأكثر من 500 سنة ، وبها تقع قرية ألمع التراثية الذي يـمتدُّ عمرها إلى أكثر من 400 سنة ، وهذه القرية  التي تم بناءها بالحجر ونقوش التشكيلي التُراثي الذي يحوي هوية أهل المنطقة.

متحَف رجال ألمع في مدينة أبها

يعد متحف رجال المع،أهم المعالم السياحية و التاريخية الشهيرة في ابها، و في كامل الممكلة العربية السعودية ،وقد انشئ هذا المتحف للحفاظ على التراث العريق في سنة 1985 م ،كما انه اختير قصر ال علوان ليكون المقر الرئيس للمتحف ، وعند زيارتك لمتحف رجال المع سوف تشاهد و تستمع و تغوص في حضارة المنطقة، حيث يحتوي المتحف على اكثر من 2800 قطعة اثرية و تاريخية للمنطقة.

متحف رجل ألمع مدينة أبها-السياحة في ابها
متحف رجل ألمع مدينة أبها-السياحة في ابها

جبل السودة في ابها

يقع جبل السوداء في منطقة عسير على بعد 20 كم فقط من مدينة أبها و يعتبر أعلى نقطة جبلية في المملكة ذات منظر بانورامي، مغطى بأشجار العرعر والعديد من الأشجار النباتية، يتمتع طقسه بالبرودة حتى في فصل الصيف مقارنة بالمناطق الأخرى في المملكة. يشتهر الجبل كمحطة تل جميلة في أبها، حيث يفضل المئات من المقيمين والسائحين زيارته خلال فصل الصيف، ويبلغ ارتفاعه 3015 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

جبل السودة ابها
جبل السودة ابها

جبل ذرة الجبل الاخضر في ابها

هل و سبق لك ان سمعت عن جبل ذرة أو الجبل الاخضر ؟ ببساطة انه اهم احد المعالم السياحية في مدينة ابها بالمملكة العربية السعودية، ويعرف على نطاق واسع باسم “الجبل الأخضر”، ويضاء ليلًا بأضواء خضراء ينبعث منها نور الزمرد الاخضر، الذي يُرى من جميع أنحاء المدينة، وللوصول الى قمة الجبل الاخضر في منطقة ابها، و الاستمتاع بمناظر بانورامية كل ما عليك استعمال التلفريك وهذا ما يعزز السياحة في ابها.

جبل ذرة الجبل الاخضر احد اهم معالم السياحة في ابها
جبل ذرة الجبل الاخضر احد اهم معالم السياحة في ابها

قرية المفتاحة ابها

تعد قرية المفتاحة  في مدينة أبها  من المعالم السياحية البارزة في المملكة العربية السعودية ، يعود تاريخ قرية المفتاحة في ابها إلي مئات السنين ،وقد انشئت القرية على طراز معماري هندسي والتي تم بناؤها بأساليب تقليدية  ، حيث تتمتع هاته القرية بجمال  استثنائي  يجذب السياح اليها ، و تشطل هاته القرية مركزا ثقافيا بامتياز : و ما يميز قريو المفتاحة سوقها الاسبوعي يسمى سوق الثلاثاء  ويعد السوق من اقدم الاسواق في مدينة أبها البهية .

كما لا ننسى بساتين الاشجار  التي تتوزع بالقرية و محيطها ، ومن بين هاته الاشجار الخوخ،والمشمش، و العنب ، والتين ، واشجار التوت.

قرية المفتاحة ابها-السياحة في ايها
قرية المفتاحة ابها-السياحة في ايها

قصر شدا في أبها

شيد هذا القصر سنة 1927 م في منطقة ابها امارة عسير، و تم تحويل هذا القصر في القرن التاسع عشر الى متحف، الذي يحتوي على مجموعة من الاعمال اليدوية و الادوات المنزلية والقطع الاثرية،التي ترتبط بالمنطقة، و هويعد قصر شدا في ابها أحد أبرز المعالم السياحية و الاثرية الهامة  في منطقة عسير، واثناء زيارتك لقصر شدا سوف تلاحظ ان جدران القصر بنيت بالطين و ان معظم اشكال الهندسية مستنبظة من  الهندسة المعمارية التقليدية مما يقدم لمحة تاريخية عامة عن هاته المنطقة.

قصر شدا في ابها
قصر شدا في ابها

منتزه أبو خيال في ابها

يمتاز منتزه ابو خيال بإطلالة رائعة على مدينة أبها، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لانتشار الضباب في فصل الشتاء بشكل كبير الذي يرى من مدينة ابها على شطل خيالات و مناظر تستحق المشاهدة و التمعن فيها، و يقع منتزه ابو خيال في حزام ابها الدئري، حيث يطل على المدينة شرقا ، ويمتد إلى منحدرات ضلع من الجهة الغربية ويحتوي المنتزه على مدرجات خضراء وألعاب للأطفال وغيرها من وسائل الترفيه.

مقالة ذات صلة بالموضوع : تأشيرة السعودية 2021

شارع الفن في ابها

عند زيارتك لمدينة ابها لاي تنسى المرور بشارع الفن، حيث يلتقي الكثير من الهواة و المبدعين لينثرو رئاهم الفنية و الابداعية، و تنتشر المعارض و المراسيم المفتوحة في  شارع الفن بمدينة ابها ، و يقع شارع الفن الممتد لمسافة 300 م ، بين الطريق الرابط بين الحزام الدائري الغربي ووسك مدينة ابها مرورا بضفاف وادي ابها ، مما جعل السياحة في ابها تزدهر .

شارع الفن ابها
شارع الفن ابها

منتزهات أبها

تتمتاز مدينة ابها  المنطقة بمتنزهاتها الطبيعية وجبالها التي  يكسوها الضباب وجوها الخلاب خلال فصل الصيف  مما يجعل هاته المدينة مدينة ابها  منطقة جذب سياحي بالدرجة الاولى لما تحتويه من  مقومات السياحة و جمال الطبيعة و اشهر المنتزهات المشهورة  لجذب السياحة في ابها .

  • متنزه السودة السياحي.
  • متنزه أبو خيال.
  • متنزه الجبل الأخضر.
  • متنزه مدينة أبها الجديدة.
  • متنزه الحبلة.
  • متنزه دلغان.
  • متنزه الفرعاء.

التسوق في ابها

ككل المدن السياحية في العالم  تتوفر مدينة ابها على الكثير من مراكز التسوق و المولات التي تلبي جميع رغبات السائح من تسوق وترفيه مما عزز روح السياحة في ابها ومنها:

  • الراشد مول .
  • وأبها مول.
  • وعسير مول.
  • وريحانه مول .

إضافة إلى العديد من الأسواق الاسبوعية والمراكز التجاريّة، وأهمّ هذه الأسواق كالتالي :

  • سوق الثلاثاء.
  • سوق سبت بني رزام.
  • سوق الجمعة.
  • سوق ربوع آل يزيد.

الإقامة والفنادق في ابها

اذ كنت تريد زيارة مدينة ابها للسياحة و كنت تبحث عن مكان للاقامة فلا تقلق ، تزخر مدينة ابها بالكثير من مرافق الاقامة ، مثل الفنادق، والشقق المفروشة، ومواقع التخييم، وبيوت الإيجار في جميع أنحاء أبها الحضرية ، وهناك عدة فنادق ذات تصنيف خمسة نجوم و هناك ايضا منتجعات سياحية بمقايس عالمية ، وهذا ما يشجع السياحةفي ابها . و من السهل عليك حجز فنادق رخيصة وذات خدمة جيدة في ابها عبر موقع وتطبيق البوكينغ او مواقع حجز الفنادق المشهورة الاخرى ، حيث يقدم لك أفضل الفنادق في ابها وبأسعار تناسب ميزانيتك .



Booking.com

Similar Posts

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *