الفرق بين السفارة و القنصلية

أحيانا نتسائل ما الفرق بين السفارة و القنصلية ؟ وما الفرق بين القنصل و السفير ؟ لكي نجيب على هاته الاسئلة ، ومعرفة الفرق بينهما ،يجب علينا ان نعرف مهام  و دور كل منها اولا ،  و معرفة اوجه التشابه بينها ، و هذا ما سوف نتطرق اليه في هاته المقالة تحت موضوع الفرق بين السفارة و القنصلية .

تعريف الديبلوماسية بإختصار 

الدبلوماسية باختصار هي طريقة الحفاظ على العلاقات الخارجية لدولة ما مع حكومات الدول في الساحة الدولية.

ما هي السفارة  ؟

السفارة هي بعثة دبلوماسية ، كما يشار إليها أحيانا باسم البعثة الأجنبية ، و هي مجموعة من الممثلين الدبلوماسيين من دولة ما ، لتمثيل الدولة الموفدة رسميا في الدولة المستقبلة. وولذالك الاسم السائد للبعثة الدبلوماسية بين البلدان عموما يعرف باسم “السفارة”. و يكون موقع السفارة في عاصمة الدولة المستقبلة .

وبعبارة أخرى, السفارة تمثل السياسة الخارجية والسياسة الداخلية لدولة ما ، أو ببساطة حكومة الدولة في الدولة المضيفة. وهكذا ، و يسمى رئيس البعثة الديبلوماسية او الاجنبية باسم السفير  و يعتبر السفير رئيس جميع الموظفين الديبلوماسين الذين يعملون في هاذه البعثة الديبلوماسية  .

مهام السفارة

هناك الكثير من المهام المسندة الى السفارة و من بينها :

  1. تمثيل الدولة الموفدة في الدولة المستقبلة
  2. حماية مصالح الدولة الموفدة و رعاياها في الدول المستقبلة ،في حدود با يسمح له القانون الدولي .
  3. التفاوض مع حكومة الدولة المستقبلة .
  4. التأكد بكل الوسائل المشروعة الظروف والتطورات في الدولة المستقبلة ، وتقديم التقارير بشأنها إلى حكومة الدولة المعتمدة .
  5. تعزيز العلاقات الودية بين الدولة المرسلة و الدولة المستقبلة ، وتطوير قدراتهم الاقتصادية والثقافية والعلمية و العلاقات.

ماهي القنصلية ؟

القنصلية بالانجليزي  CONSULATE هي ايضا بعثة ديبلوماسية ،  وايضا هي مجموعة من الممثلين الديبلوماسيين من دولة ما ، لتقديم الخدمات القنصلية لمواطنيهم المغتربين في الدول المستقبلة ، و كذالطك و كذالك توطيد العلاقات التجارية ، والسياحية ، و اصدار تأشيرة الدخول لمواطني الدولة المستقبلة ، لدولتهم ، ويسمى رئيس الموظفين الديبلوماسيين في القنصلية بالقنصل و هو اصغر رتبة من السفير  ، و يكون موقع القنصلية ليس بالعاصمة فقط بل يكون في مناطق البلد الاكثر كثافة او المدن الرئيسية .

مهام القنصلية

كما للسفارة مهام مسندة اليها ، فكذالك القنصلية لديها مهام تقوم بها طبقا لاتفاقية فيانا  و من بين المهام مايلي :

  1. حماية مصالح الدولة الموفدة ومصالح رعاياها في الدولة المستقبلة ، كل من الأفراد و الهيئات و الشركات, و في حدود ما يسمح به القانون الدولي ؛
  2. تعزيز التنمية التجارية والاقتصادية والثقافية والعلمية العلاقات بين الدولة المرسلة والدولة المستقبلة و ب تعزيز العلاقات الودية بينهما وفقا لأحكام هذه الاتفاقية .
  3. التأكد بكل الوسائل المشروعة الظروف والتطورات في المجال التجاري والاقتصادي والثقافي الحياة العلمية في الدولة المستقبلة ، وتقديم التقارير بشأنها إلى حكومة الدولة الموفدة و إعطاء المعلومات إلى الأشخاص المهتمة .
  4. إصدار جوازات ووثائق السفر لرعايا الدولة الموفدة, والتأشيرات والوثائق اللازمة للأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى الدولة الممثلة لها.
  5. تقديم العون والمساعدة للمواطنين ، سواء الأفراد والهيئات والشركات في الدولة المستقبلة .
  6. العمل بصفته كاتب العدل و السجل المدني و في القدرات من نوع مماثل ، وأداء بعض المهام ذات الطبيعة الإدارية شريطة أن لا يوجد شيء يخالف عليها في القوانين واللوائح المعمول بها في الدولة المستقبلة .
  7. أداء أي مهام أخرى يعهد بها إلى القنصلية من قبل الدولة المرسلة التي لا تحظرها القوانين والأنظمة في الدولة المستقبلة أو التي لا اعتراض المتخذة من قبل الدولة المستقبلة أو التي يشار إليها في الاتفاقات الدولية في القوة بين الدولة المرسلة و الدولة المستقبلة .
  8. حماية حدود التي تفرضها قوانين ولوائح الدولة المستقبلة مصالح القصر وغيرهم من الأشخاص الذين يفتقرون إلى القدرة الكاملة من رعايا الدولة الموفدة ، خاصة فيها أي القوامة أو الوصاية هو مطلوب فيما يتعلق هؤلاء الأشخاص.
  9. حماية مصالح رعايا كل من الأفراد والهيئات والشركات الدولة الموفدة في حالات الخلافات في إقليم الدولة المستقبلة وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة المستقبلة .

الفرق بين السفارة و القنصلية

بعدما عرفنا ما دور و مهام و الفرق بين السفارة و القنصلية  ، سوف نستنتج الفرق بين السفارة و القنصلية في بضع سطور

  • السفارة تهتم بالقضايا السياسية و الاقتصادية و الثقافية بين الدولة الممثلة لها مع الدولة المضيفة (المستقبلة) و توطيد العلاقات الثنائية و الودية بينهما .
  • القنصلية تهتم بالخدمات القنصلية كإصدار جوازات السفر و بطاقات الهوية و تسجيل المواليد و غيرها من الخدمات لرعاياها في الدولة المضيفة ، كما انها تقدم خدمات اصدار تأشيرات الدخول لأراضيها لمواطني الدولة المستقبلة .

الخاتمة :

بعد معرفة الفرق بين السفارة و القنصلية ، نستنتج ان السفارة ذات تمثيل دبلوماسي أعلى من القنصلية و  القنصلية او المكتب القنصلي ، هو المسؤول عن اصدار الوثائق الادارية كجواز السفر و تجديده ، وبطاقات الهوية ، وتسجيل المواليد الجد و الكثير من الخدمات الاخرى لمواطينهم في الدولة المستقبلة ، و هو ايضا المسؤول عن اصدار التأشيرات كالتأشيرة السياحية ، وتأشيرة الدراسة ، والعمل ، و تسهيل العلاقات التجارية بين البلدين ، و تكون تحت رعاية السفارة المعتمدة .

و ان البعثات الدبلوماسية ضرورية للدول في التفاعل مع الساحة الدولية. كما أنها دلالة على السياسة الخارجية للدولة في الدولة المستقبلة .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.