|

الدليل الشامل عن الدراسة في أمريكا 2021

ما زالت الدراسة في أمريكا تستهوي وتستقطب العديد من الطلاب العرب والأجانب من مختلف بلدان العالم نظرا لما تتمتع بها الجامعات الأمريكية من جودة كبيرة في التعليم، مع اتباع كافة الأنظمة، والتقنيات الحديثة في توصيل المعلومة وربطها بشكل قوي بالأنظمة التدريبية المكثفة، وهذا بدوره يساهم في ثقل خبرات الخريج من هذه الجامعات ويفتح إليه آفاقا كثيرة بمجالات العمل في مختلف البلدان.

في هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نحدثكم باستفاضة عامة عن شروط الدراسة في أمريكا، والتكاليف المتوقعة، وأهم الجامعات الأمريكية التي تستقبل الطلاب الأجانب من مختلف بلدان العالم، تابعونا للمزيد من المعلومات…

ما هي أهم مميزات الدراسة في أمريكا؟

  1. تمتلك أمريكا عددا كبيرا جدا من الجامعات التي تحتل معظمها تصنيفا عالميا ضمن أفضل 20 جامعة في العالم حيث تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب من 4000 جامعة، تتميز بالجودة، النظم الأكاديمية التعليمية، والبرامج التدريبية المكثفة الملحقة بها.
  2. تفتح الجامعات الأمريكية أبوابها أمام الطلاب المحليين والأجانب لدراسة كافة التخصصات المختلفة على رأسها التخصصات الطبية والهندسية، وإدارة الأعمال، واللغات وغيرها مع وجود مرونة كبيرة في النظم التعليمية بالإضافة إلى أن الجامعات تمنحك درجات علمية مختلفة، الطلاب الأجانب فيمكنك استكمال الدراسة الجامعية بالكامل في الجامعة أو الحصول على درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير أو درجة الدكتوراة في أحد التخصصات المختلفة.
  3. حصولك على شهادة جامعية أو درجة الماجستير والدكتوراة من أحد الجامعات الأمريكية المرموقة فهي من أفضل الجامعات في العالم تثقل من مهاراتك في السوق مع غيرك من الخريجين في نفس المجالات والتخصصات مما يخلق لك فرص عمل مختلفة داخل أمريكا وخارجها، كثير من المؤسسات والأماكن حول العالم تفضل خريجي الجامعات الامريكية لما يتمتعون به من الخبرات الكبيرة وجودة التعليم الأكاديمي والمهني.
  4. تعتبر الجامعات الأمريكية هي منشأ البحث العلمي والدراسات العليا في مختلف التخصصات والمجالات نظرا أنها تنفق عددا كبيرا جدا من الدولارات سنويا على مجال البحث العلمي وتتيح كل الإمكانيات وتطورات أمام الباحث والطالب لينهل من العلم والمعرفة.
  5. تعتبر الدراسة في أمريكا ممتعة للغاية نظرا لتوفر كافة الإمكانيات والتطورات العلمية الحديثة أمام الطالب لتوصيل المعلومة بشتى الطرق وتوظيفها بشكل كبير في المجال العملي.

ما هي أهم الأوراق المطلوبة من أجل الدراسة في أمريكا؟

  • عند الرغبة في التقديم على أحد الجامعات الأمريكية، لابد بالتأكيد أن يكون الطالب أنهى شهادة الثانوية العامة حيث يحتاج إلى تقديم شهادة الثانوية العامة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية وموثقة في السفارة أو بيان درجات الثانوية العامة.
  • 4 صور شخصية للطالب بخلفية بيضاء وبعض الجامعات قد تحتاج صورة من شهادة الميلاد صورة من الشهادة الصحية.
  • يجب أن يمتلك الطالب حساب بنكي، وهذا يعتبر بمثابة دليل على إمكانية الطالب على دفع المصاريف السنوية الخاصة بالجامعة.
  • يحتاج الطالب إلى أن يكون متمكن في اللغة الإنجليزية وأن يجتاز امتحان اللغة الإنجليزية العالمي توفل أو ايلتس بدرجة عالية تحددها الجامعات.
  • خلال التقديم الإلكتروني على موقع الجامعة تحتاج ٱيضا إلى صورة من جواز السفر سارية.
  • بعض الجامعات تطلب بعض الشهادات وتحتاج إلى توثيقها من السفارة مثل إعداد سيرة ذاتية عن خطة الدراسة في الجامعة، في حالة الدراسات العليا شهادات الخبرة في مجاله.

ما هي تكاليف الدراسة في أمريكا؟

  • بالتأكيد تعتبر تكلفة المعيشة للدراسة في أمريكا أمر مهم جدا لكثير من الطلاب قبل خوض هذه التجربة، وتعتبر الدراسة في الجامعات الأمريكية الحكومية أرخص كثيرا من الجامعات الخاصة، وقد يحصل الطالب على منحة دراسية مجانية بالكامل وقد تكون منح دراسية جزئية.
  • لكن على المتوسط تكون تكلفة الفصل الدراسى الواحد في معظم الجامعات الأمريكية تقريبا 6000 دولار أمريكي.
  • تكلفة الإقامة في أمريكا للدراسة قد تصل أحيانا إلى 25 ألف دولار أمريكي سنويا.
  • تكلفة المعيشة في حجرة متوسطة في أمريكا بهدف الدراسة تتراوح ما بين 500 إلى 700 دولار شهريا.
  • تكلفة الحصول على الكتب الدراسية في الجامعة تتكلف 600 دولار أمريكي.
  • وٱخيرا يحتاج الطالب إلى المصروف الشهري من ٱجل الأكل والمعيشة وخلاف ذلك قد لا تصل إلى 300 دولار شهريا.

دعونا نتعرف على أفضل الجامعات للدراسة في أمريكا؛

  • جامعة ستانفورد:

  1. تعتبر جامعة ستانفورد من أفضل الجامعات الأمريكية المحلية والتي تحتل تصنيفا عالميا من أفضل الجامعات حول العالم، تأسست الجامعة عام 1891 ميلادية.
  2. تحتوي على العديد من التخصصات المختلفة وأشهرها علوم الحاسب والرياضيات والفيزياء فهي تحتوي على كافة التقنيات والتطورات العلمية الحديثة والبرامج التدريبية والأكاديمية الرائعة.
  3. من الجدير بالذكر أن العقول المميزة الخاصة بعلوم الحاسب كانت لها السبق في الدراسة بجامعة ستانفورد على سبيل المثال أصحاب محركات البحث العملاق جوجل، وشركة ياهو، وشركة نايك، كل هؤلاء الأشخاص درسوا في ستانفورد.
  1. يقع في ولاية كاليفورنيا وتأسس عام 1891 ميلادية وتحولت في عام 1920 ميلادية إلى معهد فني علمي ضخم يتضمن علوم الحاسب والتكنولوجيا، تخرج من هذا المعهد أكثر من 31 عالم حصلوا على جائزة نوبل في العلوم التكنولوجية.
  2. لقد حصل على 66 عالم من خلال هذا المعهد على الميدالية الوطنية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا.
  3. هذا المعهد على صلة وثيقة جدا بمختلف الكليات والمعاهد التكنولوجية الأخرى، وكذلك وكالة ناسا الفضائية.
  • جامعة هارفارد:

  1. من أفضل الجامعات الأمريكية على الإطلاق حيث حصلت على المركز الأول عالميا ضمن أفضل جامعات العالم بناءا على ترتيب شنغهاي.
  2. كل العلماء والطلاب المهتمين للدراسات الأكاديمية بالتأكيد يعرفون قيمة جامعة هارفارد.
  3. من أشهر الشخصيات الذين تخرجوا من جامعة هارفارد هم مارك مؤسس الفيس بوك والرئيس الأمريكي أوباما بالإضافة إلى أكثر من 75 عالم حاصل على جوائز نوبل في مجالات مختلفة وأكثر من 62 ملياردير حول العالم جميعهم درسوا في هذه الجامعة.
  4. مقالة ذات صلة : الدراسة في أوكرانيا 

  • جامعة برينستون:

  1. تقع الجامعة في نيوجيرسي وتأسست عام 1746 ميلادية تحصل على ترتيب عالمي ضمن أفضل الجامعات المركز السابع بناء على ترتيب شنغهاي.
  2. لقد تخرج من هذه الجامعه 35 عالما حصلوا على جائزة نوبل و17 باحث حصلوا على المدينة الوطنية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا.
  3. من الجدير بالذكر أنه في عام 1933 ميلادية انضم إلى أعضاء هيئة التدريس العالم العظيم البرت اينشتاين.
  4. كما أنه أيضا من تخرج من جامعة برينستون الرئيس الأمريكي الأسبق ويلسون عام 1879م.
  • جامعة ييل؛

  1. من أهم وأعرق الجامعات الأمريكية والتي درس خلالها 5 رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى 19 قاضي ترأسوا المحكمة العليا في أمريكا.
  2. تأسست الجامعة عام 1701 ميلادية، وتحصل على الترتيب العالمي المركز الـ11 من أفضل الجامعات حول العالم بناءا على ترتيب التايمز وشنغهاي أيضا.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *