تعرف على أهم المعلومات عن دراسة الطب في تركيا 2021

دراسة الطب في تركيا : يحلم الكثير من الطلاب من مختلف بلدان العالم خاصة من الدول العربية على الالتحاق بالجامعات التركية لدراسة الطب بها نظرا لما تعرف عن هذه الجامعات من: الدقة، والكفاءة، والخبرة الكبيرة، مع جودة التعليم بداخلها وارتباطه بشكل كبير بسوق العمل نتيجة التدريب العملي المكثف مع الدراسة الأكاديمية.

يلتحق الكثير من الطلاب بالجامعات التركية لدراسه البكالوريوس أو الماجستير أو درجة الدكتوراه.

تابعونا فى هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نتحدث عن أهم الجامعات الخاصة والحكومية التركية لدراسة الطب، وتكاليف الدراسة بها…

ما هي أهم خصائص الجامعات التركية؟

  • تركيا من أكثر البلدان التي تجمع ما بين خصائص الشرق مع تطورات الغرب حيث تحتوي دولة تركيا على كثير من الجامعات الخاصة والحكومية، عدد كبير جدا منها يحتل تصنيفا عالميا ضمن أفضل الجامعات في العالم.
  • يمكنك الالتحاق بدراسة الطب في الجامعات الخاصة في تركيا بدون شروط، فقط المجموع في الثانوية العامة أو التوجيهية يتجاوز الحد المسموح به لدراسة الطب في تركيا بالإضافة إلى امتحان اليوس وهي إحدى الشهادات الجامعية التي تطلبها بعض الجامعات التركية خاصة قبل الدراسة في المجالات الطبية في تركيا.
  • معظم الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا تدرس الطب وغيرها من التخصصات؛ بكلتا اللغتين اللغة الإنجليزية واللغة التركية.
  • دراسة الطب في تركيا يمنح الطالب كفاءة عالية جدا ويثقل خبراته من خلال التطور الحديث والمعلومات القيمة التي يحصل عليها من خلال ستاف دراسي مميز جدا من أفضل الأساتذة الأكاديميين في مجال الطب بالإضافة إلى أن مختلف الجامعات في تركيا تحتوي على مستشفيات ملحقة بها ليمارس الطالب بيديه التجارب العملية بجانب الدراسة الأكاديمية.
  • جميع الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا عندما تقوم بدراسة الطب بداخلها تحصل على شهادات موثقة لممارسة مهنة الطب محليا وعالميا.
  • التكلفة الدراسية، والمعيشة، والسكن ليست مكلفة بشكل باهظ كمثيلاتها الجامعات الأوربية، بالإضافة إلى إمكانية أن تلتحق ببعض الأعمال بعدد ساعات أسبوعية وشهرية معينة خلال فترة دراسة الطب في تركيا لتحصل على بعض النقود التي بإمكانك أن تساعدك خلال فترة الدراسة.
  • تتمتع دولة تركيا بالطبيعة الجافة بها، والأماكن السياحية، كما أن الشعب التركي يرحب بالزائرين دون تمييز العرق أو الجنس أو الدين.

مدة دراسة الطب في تركيا:

عدد سنين دراسة كلية الطب في الجامعات الخاصة أو الحكومية في تركيا هي 6 سنوات.

بشرط إجادة الطالب اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية بناءا على قواعد الجامعة، واللغة التي تدرس بها حتى يستطيع التفاهم والتجاوب مع الدراسة، كثير من الطلاب ممن لا يجيدون اللغة الإنجليزية أو التركية يدرسون سنة تمهيدية حتى يتمكنوا من اللهجة التي سوف يدرسون بها في الجامعة.

السنة الأولى من دراسة الطب في تركيا يدرس فيها الطالب معظم المواد بصفة عامة، بعض المعلومات عن مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات ومع التقدم في الدراسة يبدأ يتخصص شيئا فشيئا ويدرس علوم الأناتومي، التشريح، والفسيولوجى، وجسم الإنسان، وفي السنين الأخيرة يدرس تخصصات بعينها مثل؛ البطن، والنساء والتوليد، وخلاف ذلك، ومن الممكن أن يحصل الطالب في السنتين الأخيرتين على تدريب عملى بالمستشفيات الملحقة بالجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية مع ربط الدراسة العملية بالدراسة النظرية.

بعد إتمام شهادة البكالوريوس في الطب العام من الممكن أن يلتحق الطالب باستكمال الدراسات العليا مثل دراسة الماجستير في تركيا أو درجة الدكتوراة في أحد التخصصات.

ما هي الأوراق التي تحتاجها للتقديم على دراسة الطب في تركيا؟

  • صور شخصية للطالب المتقدم لدراسة الطب في الجامعات الخاصة في تركيا أو الجامعات الحكومية وتكون ذات خلفية بيضاء.
  • صورة من جواز السفر ساري.
  • صورة من بيان درجات الطالب في الثانوية العامة أو شهادة الثانوية العامة ويتم ترجمتها إلى اللغات الإنجليزية أو التركية.
  • يتم فتح باب التقديم على دراسة الطب في تركيا في كل عام ما بين شهري مايو وسبتمبر، ويقوم الطالب بالدخول على موقع الجامعة المرغوب الدراسة بها، ويقوم بتقديم الورق وعند قيام الطالب استخراج موافقة الجامعة على الدراسة بها يتم المتابعة مع الطالب.

إقرأ ايضا : متطلبات الدراسة في فرنسا 2021

 تكاليف دراسة الطب في تركيا:

  • تختلف الرسوم وتكاليف دراسة الطب في تركيا بناءا على نوع الجامعة هل هي حكومية أو خاصة، وكذلك نوع اللغة التي يتم التدريس بها في الجامعة الإنجليزية أو التركية.
  • بصفة أساسية تتراوح دراسة الطب في تركيا في الجامعات الحكومية ما بين 800 دولار إلى 3000 دولار سنويا، وهي بالتأكيد أقل من دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة.
  • متوسط دراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة تتراوح ما بين 15 ألف دولار إلى 25 ألف دولار سنويا.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الطب في تركيا؟

  • جامعة غازي:

من أفضل الجامعات الحكومية لدراسة الطب في تركيا يمكنك خلالها دراسة الطب باللغة الإنجليزية أو التركية، وتقع الجامعة في أنقرة.

  • جامعة اسطنبول:

من الجامعات العريقة ذات الجودة والكفاءة العالية في دراسة الطب في تركيا يشترط القبول بجامعة اسطنبول اجتياز امتحان اليوس بمعدل عالي 90٪ فيما فوق يمكنك خلالها دراسة الطب باللغة الانجليزية أو التركية، مع وجود ستاف دراسي ممتاز جدا ومستشفيات ملحقة بالجامعة للتدريب العملي وهي جامعة حكومية.

  • جامعة ايجه:

تقع الجامعة في ازمير وهى من الجامعات الهامة جدا لدراسة الطب في تركيا ويشترط قبول الطالب بها اجتياز امتحان اليوس ولكن الدراسة بداخلها فقط باللغة التركية.

  • جامعة هجه تيه؛

من الجامعات العريقة المميزة جدا التي تحتل تصنيفا محليا وعالميا بين أفضل الجامعات في العالم لدراسة الطب، تقع في أنقرة، يشترط قبول الطالب بها اجتياز امتحان اليوس بمعدل عالي، يمكنك خلالها دراسة الطب باللغة الإنجليزية أو التركية وهي جامعة حكومية. 

  • جامعة أنقرة:

من الجامعات الحكومية المتميزة جدا وتقع في أنقرة، تفتح الجامعة أبوابها لعدد كبير جدا من الطلاب الأجانب سنويا للالتحاق بها، وهي من أفضل الجامعات الحكومية لدراسة الطب في تركيا.

  • جامعة كوتش:

من الجامعات الخاصة لدراسة الطب في تركيا وهي من الجامعات المميزة التي تقع في اسطنبول،من الممكن ان يقبل الطالب للدراسه بها بدون انيتا الشهاده السات أو اليوس كما ان لغه الدراسه بالجامعه هي اللغه الانجليزية.

  • جامعة ميديبول اسطنبول:

من الجامعات الخاصه في تركيا لدراسه الطب بمناهج قويه وتدريب عملي مميز تقع في اسطنبول وهى من الجامعات ايضا التي يقبل الطالب لدراسه الطب بها دون ان يجتاز شهادة اليوس، ويمكنك خلالها دراسه الطب باللغه الانجليزيه او التركية. 

  • جامعة أجي باديم؛

من الجامعات الخاصه في تركيا المميزه جدا في دراسه الطب البشري ولا يحتاج الطالب الى اجتياز امتحان اليوس كما انه يمكنك الدراسه الطب بداخلها باللغه الانجليزيه او التركيه تقع في اسطنبول كما انها تحتل تصنيف محلي وعالمي مميز جدا يجعلها واحده من افضل الجامعات التركيه لدراسه الطب.

  • جامعه الاقتصاد والتكنولوجيا:

تقع في انقره وهي جامعه خاصه مميزه جدا لدراسه الطب في تركيا تقبل الطلاب دون اجتياز امتحان اليوس، يمكنك خلالها دراسه الطب باللغه الانجليزيه او التركية، قد تكون اختيار مميز لك اذا كنت تتطمح لدراسة الطب في التركيا في أحد الجامعات الخاصة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *