fbpx

تأشيرة شنغن

17
83 / 100

ما هي تأشيرة شنغن (فيزا شنغن )

تأشيرة شنغن (فيزا شنغن ) هي تأشيرة إقامة قصيرة تسمح لحاملها بالتجول في منطقة شنغن. تغطي منطقة شنغن 26 دولة (“دول شنغن”) بدون ضوابط حدودية بينها. هذه البلدان هي: النمسا ، بلجيكا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، أيسلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليختنشتاين ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا وسلوفينيا واسبانيا والسويد وسويسرا.

تأشيرة شنغن (فيزا شنغن )  هي تصريح صادر عن دولة شنغن بهدف:

  • إقامة مقصودة في أراضي دول شنغن لمدة لا تزيد عن 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا (“تأشيرة إقامة قصيرة”) ،
  • العبور عبر مناطق العبور الدولية في مطارات دول شنغن (“تأشيرة عبور المطار”).

من يجب أن يتقدم للحصول على تأشيرة شنغن (فيزا شنغن )

تأشيرة شنغن إقامة قصيرة

يجب أن يحمل مواطنو دول معينة تأشيرة إقامة قصيرة. لدى الاتحاد الأوروبي قائمة مشتركة للبلدان التي يجب أن يحصل مواطنوها على تأشيرة عند عبور الحدود الخارجية وتلك التي يُعفى مواطنوها من هذا المطلب. هناك استثناءات وطنية من متطلبات التأشيرة لبعض المسافرين.

تأشيرة شنغن عبور المطار

سواء كنت مطالبًا بتقديم طلب للحصول على تأشيرة عبور مطار شنغن أم لا ، فهذا يعتمد على جنسيتك.

يجب أن يحمل مواطنو بعض البلدان تأشيرة عبور المطار عند المرور عبر الأجزاء الدولية من المطارات الواقعة في أي من دول شنغن ، بينما يجب على مواطني بعض البلدان الحصول على تأشيرة عبور المطار عند العبور من خلالها. الأجزاء الدولية من المطارات الواقعة في بعض دول شنغن

قد تُعفى من متطلبات تأشيرة عبور المطار إذا كنت:

  • يحمل تأشيرة أو تصريح إقامة ساري المفعول صادر عن دولة شنغن ؛
  • تحمل تأشيرة صالحة لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو كندا أو اليابان أو الولايات المتحدة ؛
  • حاصل على تصريح إقامة ساري المفعول صادر عن دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ؛
  • حاصل على تصريح إقامة صادر عن إمارة أندورا أو كندا أو اليابان أو جمهورية سان مارينو أو الولايات المتحدة ، والذي يضمن حق العودة غير المقيد ؛
  • كنت أحد أفراد عائلة مواطن من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ؛
  • يحمل جواز سفر دبلوماسي
  • هم أحد أفراد طاقم الطائرة من مواطني طرف متعاقد في اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي.

أين وكيف يتم التقديم طلب تأشيرة شنغن (فيزا شنغن)

يجب عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن(فيزا شنغن) في قنصلية أو سفارة الدولة التي تنوي زيارتها ، أو – إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة شنغن ، قنصلية الدولة التي ستقضي فيها أطول فترة.

  • إذا كنت تنوي زيارة العديد من دول شنغن وستكون الإقامات متساوية الطول ، فيجب عليك التقديم في أوسفارة قنصلية أوسفارة الدولة التي ستعبر حدودها الخارجية أولاً عند دخول منطقة شنغن.
  • كقاعدة عامة ، يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة شنغن في القنصلية ذات الاختصاص الإقليمي للبلد الذي تقيم فيه بشكل قانوني. على سبيل المثال ، لا توجد قنصلية لدولة شنغن تنوي زيارتها في البلد الذي تقيم فيه ، فيجب عليك الاتصال بالسلطات المركزية (وزارة الخارجية أو مكتب الهجرة) في ذلك البلد. هناك يمكنك الحصول على معلومات حول ما إذا كانت دولة شنغن ممثلة من قبل دولة أخرى في البلد الذي تقيم فيه. ومثال أخر على ذالك هناك دول ليست لها ممثلات ديبلوماسية في الجزائر مثل إمارة ليخشتاين و سفارة سويسرا هي التي تدرس ملفات فيزا شنغن ليخشتاين في الجزائر
  • يجب تقديم الطلب ، من حيث المبدأ ، إلى القنصلية قبل 15 يومًا على الأقل من الرحلة المقصودة ولا يمكن تقديمه قبل ستة أشهر من بدء الرحلة المقصودة. قد تضطر إلى حجز موعد قبل تقديم طلب فيزا شنغن .
الاوراق والمستندات الأساسية لطلب تأشيرة شنغن (فيزا شنغن)

من أجل التقدم للحصول على فيزا شنغن، تحتاج إلى:

  • جواز سفر به صفحتان فارغتان على الأقل. يجب أن يكون جواز السفر قد صدر خلال السنوات العشر الماضية. يجب أن يكون جواز السفر ساريًا لمدة 3 أشهر على الأقل بعد التاريخ الذي تنوي فيه مغادرة إقليم شنغن ، أو ، في حالة الرحلات المتعددة ، التاريخ الذي تنوي المغادرة فيه بعد آخر إقامة.
  • استمارة طلب التأشيرة مكتمل وموقع.
  • يجب على أي شخص يظهر في وثيقة السفر الخاصة بك إكمال نموذج طلب منفصل. يجب أن يوقع أحد الوالدين أو الوصي على نموذج طلب التأشيرة لطفل أقل من 18 عامًا.
  • صورة شخصية حديثة تتوافق مع معايير منظمة الطيران المدني الدولي.
  • في البلدان التي يعمل فيها نظام معلومات التأشيرة ، سيتم جمع بصمات أصابعك عند تقديم طلبك (توجد استثناءات لفئات محددة من المتقدمين).
  • رسوم التأشيرة الذي يتعين دفعه عند تقديم طلبك
  • يجب دفع رسوم الخدمة إذا طُلب منك تقديم طلبك في مكاتب خدمات التأشيرة مثل bls internationel vfs global.
  • تأمين طبي للسفر يغطي الطوارئ الطبية والاستشفاء والعودة إلى الوطن (بما في ذلك في حالة الوفاة). يجب أن يكون الحد الأدنى للتغطية 30000 يورو. يجب أن يكون هذا التأمين صالحًا لكامل منطقة شنغن وطوال مدة الإقامة.
  • وثائق مختلفة تتعلق بالغرض من إقامتك ، دليل على وسائل الدعم أثناء إقامتك ومكان إقامتك.

يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة للوثائق على الموقع الإلكتروني للقنصلية  أو السفارة . خلال وقت المعالجة ، قد تطلب منك القنصلية ، في حالات فردية ، تقديم معلومات أو مستندات إضافية أو قد يتم الاتصال بك لإجراء مقابلة.

مدةمعالجة طلب تأشيرة شنغن (فيزا شنغن)

كقاعدة عامة ، يتم اتخاذ القرار من قبل القنصلية في غضون 15 يومًا.قد يتم تمديد هذه الفترة ، في الحالات الفردية ، حتى 30 يومًا ، وبشكل استثنائي ، 60 يومًا ، إذا تطلب الأمر فحصًا أكثر تفصيلاً لطلبك و / أو مستندات إضافية.

تطلب بعض دول شنغن أن يتم استشارتهم بشأن طلبات التأشيرة المقدمة إلى دول شنغن الأخرى من قبل مواطني بعض البلدان. قد تستغرق عملية التشاور ما يصل إلى سبعة أيام عمل

الدخول والإقامة في دول منطقة شنغن

لا تؤهلك دائما  تأشيرة شنغن الإقامة القصيرة الخاصة بك تلقائيًا لدخول منطقة شنغن. على الحدود أو أثناء الضوابط الأخرى ، قد يتعين عليك ، على سبيل المثال ، تقديم معلومات عن وسائل الدعم الخاصة بك ، والمدة التي تنوي البقاء فيها في دولة شنغن ، وسبب زيارتك لدولة شنغن.

في بعض الحالات ، قد تؤدي هذه الفحوصات إلى رفض حامل فيزا شنغن دخول دولة شنغن أو منطقة شنغن.لذلك يوصى بأن تحمل معك نسخًا من المستندات التي قدمتها عندما تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة شنغن (مثل خطابات الدعوة والحجز الفندقي مؤكد حجز تذاكر الطيران ذهاب وعودة تأمين صحي و  والمستندات الأخرى التي توضح الغرض من إقامتك). سيساعد هذا في تسهيل إجراءات مراقبة الحدود وتجنب التأخير على الحدود.

رفض تأشيرة شنغن والاستئناف

يتم إخطار مقدم الطلب بقرار رفض منح فيزا شنغن وأسباب الرفض باستخدام نموذج قياسي. يجب أن يتضمن قرار رفض التأشيرة الأسباب التي بني على أساسها الرفض ، والإجراءات والمواعيد النهائية لتقديم الطعن ضد رفض التاشيرة

للحصول على معلومات حول إجراءات الاستئناف ، يرجى الاتصال بوزارة الشؤون الخارجية لدولة شنغن التي تنوي زيارتها وعلى سبيل المثال :

اهم أسباب رفض فيزا شنغن فرنسا مع الشرح لكل سبب1 

اهم أسباب رفض تأشيرة شنغن فرنسارمع الشرح لكل سبب 2

كيفية قراءة ملصق (قسيمة ) تأشيرة شنغن
كيفية قراءة رموز والمعلومات في قسيمة تأشيرة شنغن
كيفية قراءة رموز والمعلومات في قسيمة تأشيرة شنغن

 « DU / FROM » : تاريخ التصريح لك بدخول الإقليم المشمول باتفاق شنغن

3 « AU / UNTIL » : التاريخ الذي يجب عليك فيه مغادرة الإقليم المشمول باتفاق شنغن

يحدد هذان التاريخان إذن مدة صلاحية استعمال تأشيرتك (وليس مدة الإقامة المصرح لك بها)

4 « TYPE DE VISA / TYPE OF VISA » :

  • إما “A” تأشيرة عبور المطار (لا تجيز لك هذه التأشيرة الخروج من المنطقة “الدولية” أو من منطقة “الجمرك” في المطار)
  • إما “C”تأشيرة إقامة قصيرة (لا تتجاوز مدة الإقامة 90 يوما)
  • إما “D” تأشيرة إقامة طويلة (تتجاوز مدة الإقامة في فرنسا 3 أشهر)

5 « NOMBRE D’ENTREES / NUMBER OF ENTRIES » :

  • إما “MULT” وتعني أن بإمكانك الدخول مرات عديدة في الإقليم المشمول باتفاق شنغن
  • إما “1” وتعني أن بإمكانك الدخول مرة واحدة في الإقليم المشمول باتفاق شنغن
  • إما “2” وتعني أن بإمكانك الدخول مرتين إلى الإقليم المشمول باتفاق شنغن

6« DUREE DU SEJOUR / DURATION OF STAY » : عدد الأيام المصرح لك بالإقامة خلالها في الإقليم المشمول باتفاق شنغن (مع مراعاة مدة استعمال تأشيرتك)

في حال منحتك القنصلية “Visa de circulation” (تأشيرة تنقل) (مدة استعمالها سنة أو أكثر) يكون العدد “90 يوما” لأنها تجيز لك الإقامة كحد أقصى مدة 90 يوما خلال فترة 6 أشهر

7 « DELIVRE A / ISSUED IN » : مكان إصدار تأشيرة شنغن

_8 « LE / ON » : يوم إصدار تأشيرةشنغن

9 « NUMERO DE PASSEPORT / NUMBER OF PASSPORT » : رقم جواز سفرك

10 « NOM, PRENOM / SURNAME, NAME » : لقب واسم صاحب تأشيرةشنغن

11« REMARQUES / REMARKS » : يمكن ذكر عدة إشارات : نوع التأشيرة، فئة صاحب التأشيرة، سبب الرحلة إلخ

نظام معلومات التأشيرات (VIS)

يمكن أن تلعب التكنولوجيا دورًا رئيسيًا في تحسين وتعزيز الحدود الخارجية. على مدى السنوات الماضية ، عمل الاتحاد الأوروبي على تطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع لجمع ومعالجة وتبادل المعلومات ذات الصلة بإدارة الحدود الخارجية. يعد نظام معلومات التأشيرات ، الذي يدعم تنفيذ سياسة تأشيرة الاتحاد الأوروبي المشتركةتأشيرة شنغن(فيزا شنغن)

ما هو VIS؟
  • نظام معلومات التأشيرات (VIS) لدول شنغن لتبادل بيانات تأشيرة شنغن . وهو يتألف من نظام مركزي لتكنولوجيا المعلومات ومن بنية تحتية للاتصالات تربط هذا النظام المركزي بالأنظمة الوطنية. يربط VIS القنصليات في الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وجميع نقاط العبور الحدودية الخارجية لدول شنغن. يقوم بمعالجة البيانات والقرارات المتعلقة بطلبات الحصول على تأشيرات الإقامة القصيرة لزيارة منطقة شنغن أو العبور خلالها. يمكن للنظام إجراء المطابقة البيومترية ، بشكل أساسي لبصمات الأصابع ، لأغراض تحديد الهوية والتحقق.
  • يتم جمع 10 بصمات أصابع وصورة رقمية من الأشخاص المتقدمين للحصول على تأشيرة شنغن . يتم تسجيل هذه البيانات الحيوية ، إلى جانب البيانات المقدمة في نموذج طلب التأشيرة ، في قاعدة بيانات مركزية آمنة
  • تسهيل الشيكات وإصدار التأشيرات: يمكّن نظام VIS حرس الحدود من التحقق من أن الشخص الذي يقدم التأشيرة هو صاحبها الشرعي والتعرف على الأشخاص الموجودين في إقليم شنغن بدون وثائق أو مزورة. يسمح استخدام البيانات البيومترية لتأكيد هوية حامل تأشيرة شنغن بإجراء عمليات فحص أسرع وأكثر دقة وأكثر أمانًا. يسهل النظام أيضًا عملية إصدار التأشيرة ، خاصة للمسافرين الدائمين
كيف يعمل نظام VIS في الواقع العملي؟

لا يلزم إجراء مسح ضوئي للأصابع المكونة من 10 أرقام من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا أو من الأشخاص الذين لا يمكنهم جسديًا إجراء عمليات مسح الإصبع لا يتعين على المسافرين الدائمين إلى منطقة شنغن إجراء مسح ضوئي جديد للأصابع في كل مرة يتقدمون فيها للحصول على تأشيرةشنغن  جديدة. بمجرد تخزين عمليات مسح الإصبع في VIS ، يمكن إعادة استخدامها لمزيد من طلبات التأشيرة على مدى فترة 5 سنوات.

عند الحدود الخارجية لمنطقة شنغن ، يمكن مقارنة عمليات مسح إصبع حامل التأشيرة بتلك الموجودة في قاعدة البيانات. لا يعني عدم التطابق أنه سيتم رفض الدخول تلقائيًا – بل سيؤدي فقط إلى مزيد من عمليات التحقق من هوية المسافر.

ما هي الدول التي تستخدم نظام VIS ومن يقوم بتشغيله؟
  • كأداة شنغن ، تنطبق VIS على جميع دول شنغن (قررت الدنمارك تنفيذها). وكالة الاتحاد الأوروبي لأنظمة تكنولوجيا المعلومات واسعة النطاق ، eu-LISA ، هي المسؤولة عن الإدارة التشغيلية لنظام VIS.
من يمكنه الوصول إلى VIS؟
  • يجوز لسلطات التأشيرات المختصة استشارة نظام معلومات التأشيرات بغرض فحص الطلبات والقرارات المتعلقة بها.
  • يمكن للسلطات المسؤولة عن إجراء عمليات التفتيش على الحدود الخارجية وداخل الأقاليم الوطنية الوصول إلى البحث في نظام التأشيرة لغرض التحقق من هوية الشخص أو صحة التأشيرة أو ما إذا كان الشخص يفي بمتطلبات الدخول أو الإقامة أو المقيمين داخل الأراضي الوطنية.
  • سلطات اللجوء لديها حق الوصول فقط للبحث في بطاقة التأشيرة لغرض تحديد دولة الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن فحص طلب اللجوء.
كيف يتم حماية بياناتي في VIS؟
  • يقتصر الوصول إلى بيانات VIS على الموظفين المصرح لهم في أداء مهامهم. يجب عليهم التأكد من أن استخدام بيانات VIS يقتصر على ما هو ضروري ومناسب ومتناسب لتنفيذ مهامهم.
  • يتم الاحتفاظ بالبيانات في نظام VIS لمدة خمس سنوات. تبدأ فترة الاحتفاظ هذه من تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة الصادرة ، أو تاريخ اتخاذ قرار سلبي أو تاريخ اتخاذ قرار تعديل التأشيرة الصادرة. يحق لأي شخص أن يتم إعلامه ببياناته في نظام معلومات التأشيرة. يجوز لأي شخص أن يطلب تصحيح البيانات غير الدقيقة عنه / عنها وحذف البيانات المسجلة بشكل غير قانوني.
  • يجب على كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي أن تطلب من سلطة إشراف وطنية لمراقبة قانونية معالجة البيانات الشخصية من قبل تلك الدولة. سيراقب مشرف حماية البيانات الأوروبي الأنشطة على المستوى الأوروبي.
ما هو نظام معلومات شنغن (SIS

نظام معلومات شنغن (SIS) هو نظام تبادل المعلومات الأكثر استخدامًا والأكبر في أوروبا لإدارة الأمن والحدود. تمكن SIS السلطات الوطنية المختصة ، مثل الشرطة وحرس الحدود ، من الدخول والتشاور مع التنبيهات بشأن الأشخاص أو الأشياء. لا يحتوي تنبيه SIS على معلومات حول شخص أو كائن معين فحسب ، بل يحتوي أيضًا على تعليمات للسلطات بشأن ما يجب فعله عند العثور على الشخص أو الشيء. تعمل مكاتب SIRENE الوطنية المتخصصة الموجودة في كل دولة عضو كنقاط اتصال واحدة لتبادل المعلومات التكميلية وتنسيق الأنشطة المتعلقة بتنبيهات SIS. في نهاية عام 2017 ، احتوت SIS على ما يقرب من 76.5 مليون سجل ، وتم الوصول إليها 5.2 مليار مرة وحصلت على 243818 زيارة (عندما يؤدي البحث إلى تنبيه وتؤكده السلطات).

ما هو الغرض نظام معلومات شنغن (SIS)؟؟

الغرض الرئيسي من نظام SIS هو جعل أوروبا أكثر أمانًا. يساعد النظام السلطات المختصة في أوروبا في الحفاظ على الأمن الداخلي في حالة عدم وجود عمليات تفتيش على الحدود الداخلية. يتم تحديد نطاق SIS في ثلاثة صكوك قانونية:

  • التعاون في مجال مراقبة الحدود

تمكّن SIS حرس الحدود وإصدار التأشيرات وسلطات الهجرة من الدخول والتشاور مع التنبيهات بشأن رعايا البلدان الثالثة بغرض رفض دخولهم أو البقاء في منطقة شنغن.

  • التعاون في مجال إنفاذ القانون

تدعم SIS التعاون الشرطي والقضائي من خلال السماح للسلطات المختصة بإنشاء واستشارة تنبيهات بشأن الأشخاص المفقودين والأشخاص أو الأشياء المتعلقة بالجرائم الجنائية.

  • التعاون بشأن تسجيل المركبات

يجوز لخدمات تسجيل المركبات استشارة الهيئة العامة للاستعلامات للتحقق من الوضع القانوني للمركبات المعروضة عليهم للتسجيل. لديهم فقط إمكانية الوصول إلى تنبيهات SIS على المركبات وشهادات التسجيل ولوحات الأرقام.

المصدر : موقع الإتحاد الأوروبي

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.