يعتبر الحصول على الاقامة السياحية في تركيا مطلبا كبيرا نظرا لان تركيا من أبرز الدول التي تمنح بسهولة جميع أنواع تصاريح الإقامة على أراضيها دون أي معوقات قانونية  لذا سنتطرق لكيفية الحصول على الاقامة السياحية التركية  وجميع المتطلبات و بداية الامر يجب عليك معرفة جميع التصاريح الممنوحة من قبل دائرة الهجرة للاجانب لجمهورية التركية  …

الفرق بين الاقامة السياحية في تركيا والانواع الاخرى من تصاريح الاقامة

تركيا أصبحت من الدول الغنية والمشهورة في القطاع السياحي والصحي والتعليمي بين الدول العربية والعالم حيث خطت خطوة كبيرة في قطاع السياحة الى ان وصلت لدرجة بحيث أصبحت وجهة لملايين الدول في شتى بقاع العالم وذلك بما يتميز بها خاصة بطبيعتها الرائعة وترفيهها المذهل.

لكن بجانب السياحة في أجمل مدن تركيا، وخاصة السياحة في اسطنبول، هناك أسباب رئيسية أخرى دفعت ملايين الأشخاص في المنطقة إلى اللجوء إلى تركيا، منها الابتعاد عن الحروب والصراعات الحاصلة في العديد من دول المنطقة العربية بالإضافة الى أسباب العلاج والتعليم. وكذلك الأعمال والاستثمارات بكافة أنواعها وخاصة الاستثمار العقاري.

تعتبر تركيا من اكثر الدول التي تمنح بسهولة جميع أنواع تصاريح الإقامة على أراضيها وخاصة الاقامة السياحية في تركيا، دون أي معوقات قانونية وصعوبات تحول بين الدول وبين طالب اللجوء وعلى عكس العديد من الدول التي تقيد شروط الإقامة على أراضيها.

في الآونة الأخيرة، وسعت تركيا دوائرها الحكومية لمنح جميع أنواع تصاريح الإقامة للأجانب وظفت موظفين يتحدثون لغات دولية مثل العربية والإنجليزية من أجل تسهيل التواصل مع المتقدمين من الأجانب.

يتم إصدار جميع تصاريح الإقامة من قبل إدارة الأمن الداخلي (المديرية العامة لإدارة الهجرة) بوزارة الداخلية، بعد استكمال الشروط المطلوبة لكل نوع.

و في مايلي سوف نسلط الضوء على 6 أنواع من الإقامات في تركيا، وفقًا لوزارة الأمن الداخلي في البلاد:

تصريح الاقامة السياحية في تركيا:

يتم إصدار تصريح الاقامة السياحية في تركيا بموجب طلب يتقدم به الشخص الذي يريد القدوم لتركيا، ويكون ذلك عن طريق حجز موعد للذهاب إلى الدائرة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي. عادة ما يتم منح التصريح لمدة عام واحد وهو مطلوب لإحضار مكان الإقامة من خلال عقد إيجار المنزل وترجمة جواز السفر إلى التركية. يجب أن يكون جواز السفر مصدقًا من كاتب العدل، 4 صور شخصية، بالإضافة إلى التأمين الصحي (Sigorta)، والرقم الضريبي الذي يمكن الحصول عليه من دائرة الضرائب (أقل من نصف ساعة

تصريح الطالب:

يمنح الطلاب الذين يأتون إلى تركيا للدراسة في الجامعات التركية تصاريح إقامة للطلاب. مطلوب هنا ما هو مطلوب في التصريح السياحي، بالإضافة إلى ورقة “إثبات الطالب” مصدقة رسمياً من الجامعة المسجلة.

إذن العمل:

يتم منح هذ التصريح او اذن العمل للأجانب للموظفين في الشركات التركية. تحصل الشركة على تصريح عمل من وزارة العمل للأجنبي ليتم توظيفه ومن ثم التقدم بطلب للحصول على الإقامة. يتعين على الشركة توظيف خمسة أتراك لكل موظف أجنبي ويجب أن تحصل على تصريح إقامة سياحية قبل التقدم إلى وزارة العمل. يستغرق الحصول على تصاريح العمل حوالي 40 يومًا واحيانا يمكن ان يكون اكثر من ذلك بسبب جائحة فيروس كورونا.

في حالة حصول الأب أو الأم على تصاريح عمل، يحق لجميع أفراد الأسرة (الزوج / الزوجة / الأطفال) الحصول على تصريح إقامة، وصلاحيته مماثلة لفترة تصريح العمل للشخص المرافق.

سبق لنا و تطرقنا لمقالة متطلبات طلب تأشيرة تركيا السياحية و لمزيد من المعلومات حول خطوات طلب التأشيرة يرجى زيارة الرابط التالي :

تصريح الاقامة السياحية في تركيا لأسباب إنسانية:

يُمنح هذا النوع من التصاريح لللاجئين في تركيا، ويحظى السوريون بأعلى نسبة.

الشرط الأهم  للحصول على الاقامة السياحية في تركيا هو أن يكون لدى الشخص طالب الإقامة سبب لتقديم طلبه كحال انتهاء التأشيرة أو بسبب رفض الإقامة السياحية.

ولى الشخص الراغب في الحصول على الإقامة السياحية في تركيا تجهيز إجابة أو تقرير طبي أو اي سبب لعدم القدرة على السفر خارج تركيا، ويجب عليه ملئ الأوراق المطلوبة: 1- ملء الفورم. 2- جواز السفر. 3- الفيزا. 4- عقد الإيجار. 5- شهادات ميلاد مترجمة للأطفال. 6- صور شخصية عدد 4. وكما سوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل هنا ولا داعي لتأمين طبي (سيكورتا).

في غضون فترة شهرين الى حوالي أربعة أشهر، يمكن للمتقدم السؤال أو الاستفسار من الموظف الذي تم تقديم  الطلب من عنده مباشرة وهنا تجدر الإشارة على انه في الكثير من الأحيان قد يتم إيصال كرت الإقامة بعد صدورها مباشرة عبر البريد الرسمي الذي تم ايداعه وهنا تجدر الإشارة على انه تصدر لمدة عام واحد ويمكن تجديدها بعد ذلك عند عدم مخالفة الشروط وهي تخول صاحبها الخروج والعودة ايضا إلى تركيا.

وفي حال لم تمضِ ستة أشهر على رفض الإقامة السياحية في تركيا وفي حال جاءت الموافقة على الاقامة الإنسانية ففي هذه الحالة يكون الشخص غير مطالب بدفع اية رسوم الأمنيات باعتبار أنها سددت مسبقا.

والجدير بالعلم لا يمكن للحاصل على الإقامة الإنسانية ان يمتلك عقار مهما كانت المدة التي بقى فيها في تركيا ولا تسمح له بالعمل إلا بعد استخراج اذن للعمل.

تصريح الإقامة العقارية:

يعتبر تصريح قابل للتجديد وخاصة للأجانب الذين يوجد ممتلكات على اسمهم  ولكنها غير منقولة في تركيا ويتم منحهم لمدة عام واحد فقط وبالإضافة الى ذلك يحق أيضا للأطفال والزوجة الحصول على تصريح إقامة.

بلغ إجمالي عدد المنازل التي اشتراها الأجانب في تركيا في عام 2017، 22،234 منزل، معظمها في اسطنبول، حيث بلغ عدد المنازل المباعة للأجانب 8000 و 182، بحسب الإحصاءات الرسمية.

في المرتبة الثانية جاءت أنطاليا التي باعت 4707 من منازلها للأجانب خلال عام 2017، ثم بورصة بـ 1474 منزلاً، وفي المركز الرابع جاءت يلوا بـ 1079 منزلاً.

إقامة عائلية:

في حالة الزواج من زوجة تركية / زوج تركي يمكن التقديم لها وربما سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات حسب الطلب المقدم وبالتالي يحق لمقدم الطلب التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد ثلاث سنوات سنوات.

خطوات الحصول على الاقامة السياحية في تركيا

يجب عليك معرفة أهم الخطوات للحصول على الاقامة السياحية و في ميلي الخطوات التي يجب عليك معرفتها

شروط الحصول على الاقامة السياحية في تركيا 

  • يجب ان يكون للشخص المتقدم لطلب الاقامة داخل الجمهورية التركية .
  • يمكن تقديم طلب الإقامة السياحية في تركيا اذا كان المتقدم خارج جمهورية تركيا ولكن يتم ذلك بشرط ان يكون قد دخل مسبقاً بنفس جواز السفر الذي يريد تقديم الطلب عليه.
  • المواعيد الافتراضية في اسطنبول وفي الظروف العادية تتجاوز بين مدة 20 الى 25 يوم .
  • يتم حجز موعد ايداع ملف طلب الاقامة السياحية عبر الموقع الرسمي لادارة الهجرة التركيةإضغط هنا

متطلبات الحصول على الإقامة السياحية في تركيا؟

  1.   4 صور شخصية بخلفية بيضاء مقاس كبير .
  2. جواز السفر الأصلي، صالح المدة ويغطي فترة الاقامة المراد الحصول عليها
  3. رسوم الإقامة للدولة.
  4. و عند وصول إلى الباب تطلب
  5. أوراق الموعد الرسمي .
  6. تأمين صحي يغطي فترة الإقامة المطلوبة .
  7. عقد إيجار نظامي ومصدق من كاتب العدل .
  8. الرقم الضريبي التركي تقومون بإستخراجه من دائرة الضرائب .
  9. صور من الجواز والتأشيرة وعقد الايجار.

رسوم الاقامة السياحية في تركيا

تتم إجراءات طلب الاقامة السياحية في تركيا للسورين و الجزائريين  وجميع الدول العربية عن طريق مكاتب خاصة في تركيا لتسهيل الإجراءات و تبسيطها للأجانب من اجل الحصول على الاقامة السياحية التركية و كل هذا مقابل رسوم الاقامة السياحية و رسوم استخراج وثائق الاقامة السياحية و رسوم التأمين الصحي و تتراح جميع الرسوم من50 أورو الى 150 أورو حسب سن المتقدم لطلب الاقامة السياحية

مدة استلام الاقامة السياحية في تركيا

بعد ايداع ملف الاقامة السياحية في تركيا في دائرة الهجرة التركية سيتم دراسة الملف ويتم ارسال لك بطاقة الاقامة عن طريق خدمة البريد الى عنوانك

تجديد الاقامة السياحية في تركيا

تقريبا متطلبات تجديد الاقامة السياحية تركيا هي نفسها متطلبات الحصول على الاقامة السياحية لاول مرة و بالتالي هي كمايلي :

  1. حجز موعد في دائرة الهجرة التركية
  2. جواز سفر صالح
  3. تأمين صحي
  4. عقد ايجار سكن أو شقة في تركيا

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *