عند البدء في كتابة السيرة الذاتية يجب أن تكون علي دراية بالعديد من القواعد الضرورية لكي تكتب سيرة ذاتية رائعة تؤهلك للنجاح والقبول في الوظيفة التي تقدم عليها وترجع أهميتها  في توضيحها لكل الأنشطة التي تهتم بها وما هي المهارات التي تميزك وتقوم بإرسال تلك الوثيقة المكتوبة.

ومن الممكن أن توفر عليك الجهد والوقت في ذهابك الي مقر الشركة فمن الممكن أن ترسلها في البداية إلى الشركة من خلال الأنترنت وتبرز فيها كل المهارات والخبرات التي تمتلكها وما يميزك عن غيرك من متقدمين لتلك الوظيفة  وذلك يرجع لتصنيفها كوثيقة مكتوبة تتحدث عنك بكل مميزاتك وكل مهاراتك الجيدة من أجل كسب الوظيفة.

ما المقصود بالسيرة الذاتية؟

تصنف أنها وسيلة أو وثيقة مكتوبة تضم كل المؤهلات  والخبرات التي تمتلكها وما الوظائف السابقة التي عملت بها من قبل وما المستوي التعليمي الذي وصلت له وكتابة كل ألأنشطه التي تهتم بها وما هي المهارات التي تميزك وتقوم بإرسال تلك الوثيقة المكتوبة  إلى صاحب الشركة أو المؤسسة لكي تحصل علي الوظيفة المناسبة لك ولمهاراتك وأيضا تشمل السيرة الذاتية الخاصة بك علي كل الأبحاث العلمية التي قمت بها والجوائز التي حصلت عليها وما هي المنح التي تم تأهيلك لها وأيضا كتابة كل مراتب الشرف التي حصلت عليها طول مسيرتك المهنية فهي تتكلم عنك بتأريخ كامل سواء المهني أو الأكاديمي وأنصحك بأن ترتيب تلك المهارات أو النقاط بترتيب زمني.

كتابة السيرة الذاتية cv
كتابة السيرة الذاتية cv

ما هي أهمية السيرة الذاتية؟

ترجع أهمية السيرة الذاتية في أنها تتكلم عنك بشكل كامل سواء المهني أو الأكاديمي وأنصحك بأن ترتب تلك المهارات أو النقاط بترتيب زمني فأنها وسيلتك لكسب تلك الوظيفة لذلك يجب عليك ان تكتبها بعانية كبير لتستطيع أن تجذب لك أو تقنع رأي المدير بك بأن يقوم بمقابلة شخصية معك ومن الجيد بالذكر أن تكون تلك السيرة الذاتية واضحة جدا ولا يوجد بها أي نوع من أنواع التعقيدات ويمكننا أن نشرح بشكل موجز تلك الأهمية في النقاط الأتية:

  1. هي الوسيلة لكي تعرف عل نفسك وما هو طريقك الأكاديمي والمهني وأن تعرض كل خبراتك ومهاراتك لكل أصحاب العمل .
  2. هي وسيلتك الأولي في الحصول علي فرصة المقابلة الشخصية ولن تستطيع من دونها بأن تحصل علي فرصتك للتدريب أو العمل أو العديد من الفرص الأخري.
  3. تعد الوسيلة في التعرف أهم ما المهارات التي تميزك سواء كانت تلك المهارات أكاديمية أو منهية أو خبراتك بوجة عام في الحياة.
  4. من أفضل الوسائل التي تعمل علي أنعاش ذاكرتك وتذكرك بكل مهاراتك قبل الدخول في المقابلة الشخصة وتقلل من مستوي التوتر والقلق الذي تتعرض له قبل دخولك الى المقابلة الشخصية.
  5. تكون بمثابة وسيلة مساعدة لك واضحة لصاحب العمل وأعطائة أنطباع جيد لك وأن يتعرف علي ما يميزك من مهارات وخبرات والوظائف التي عملت بها وما هى الكورسات التي حصلت عليها أيضا لذلك عليك أن تعدها بشكل لائق جدا.
  6. هي طريقتك الوحيدة في أبراز المؤهلات والمعلومات الشخصية والخبرات التي حصلت عليها وما هي الانجازات التي حققتها طوال مسيرتك أو حياتك وما هي أهم مميزاتك وما هي ميولك تجاه تلك الوظيفة.

 كيفية كتابة السيرة الذاتية

تعد السيرة الذاتية هي وصف ملخص وبنفس الوقت  شامل وحديث لكل المعلومات الخاصة بك ولذلك يجب أن يكون شامل لكل العناصر الأتية ومن الأفضل أن تكون بشكل مرتب وجيد وتتميز بالتسلسل الزمني لكل ما قمت به حتي تلك اللحظة الحالية فأنها تشمل المعلومات الشخصية وكل وسائل الاتصال بك وما هي المؤهلات العلمية التي حصلت عليها ومن ثم ذكر خبرات العمل الخاصة بك وكتابة ما هي الدورات التي حصلت عليها وتوضيح ما هي المهارات التي تخصك وأبراز كل هوياتك التي تفضلها وما هي المكافآت التي حصلت عليها والجوائز وأيضا كتابة الأعمال التطوعية التي قمت بها ومن الممكن أن تكتب أسماء المديرين الذين عملت معهم لفتره من الزمن وهذا بعد موافقتهم ولكتابة السيرة الذاتية بشكل ناجح يجب عليك أن تتبع الخطوات الأتية :

  • كتابة المعلومات الشخصية : يجب أن تحتوي سيرتك الذاتية علي أسمك ومن ثم كتابة تاريخ ميلادك وكتابة عنوانك المفصل وما طريقة التواصل التي تفضلها سواء كانت رقم المحمول الخاص بك أو بأحد أفراد أسرتك وكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك وكتابة اللغات التي تتقنها وما هو مستواك بها وذلك من خلال كتابة تقدير عن مستواك في تلك اللغة  ومن الأفضل أن تكتب رقمين وبريدين لضمان الوصول إليك ويجب أن لا تكتب تفاصيل شخصية زائدة عنك ومن ثم التأكد من سلامة كل تلك البيانات.
  • الشهادات التعليمية (المؤهلات): يجب عليك أن تقوم بترتيب كل الشهادات التي حصلت عليها بشكل مخلص تباعا وبتسلسل زمني ومن ألأفضل أن تذكر أسماء تلك المؤسسات والعناوين سواء كانت جامعة أو مؤسسة وتوضيح الدرجة التي حصلت عليها ويجب عليك أن تذكر تاريخ التخرج بالسنة والشهر.
  • خبرات العمل : يجب أن تكتب بشكل مفصل عن الوظائف التي عملت بها قبل سابق والمدة التي بقيت بها ويجب أن ترتيب تلك الأعمال بشكل تنازلي من الحديث حتي الوصول الي القديم ، وأي عمل قمت بة وتكتب أسم المنطقة التي عملت بها وما هي أسم المنظمة وما هو الوظيفة التي كنت تعمل عليها في كل مؤسسة علي حده ومن الافضل أن لا تذكر الرواتب التي حصلت عليها أو المكافأت التي أمتلكتها.
  • الدورات التدريبة: يجب عليك أن تذكر كل الدورات التدريبة التي حصلت عليها مع ذكر مدة كل دورة منهم ومكانها.
  • المهارات : يجب عليك أن تقوم بتوضيح كل المهارات التي تميزك ولكن بدون أي نوع من أنواع المبالغة أو التزييف بها وأنه من الافضل أن تكون كل تلك المهارات حقيقة وأن تتميز بالشفافية والمصداقية العالية في كتابة السيرة الذاتية ومن أهم المهارات التي يجب أن تذكرها بأنك قادر علي تحمل ضغط العمل وكل الاعباء التي تضمها وظيفتك.
  • الهويات : وهنا يجب عليك أن تكتب أهم المهارات التي تفضل القيام بها وأن تستمتع أثناء قيامك بتلك الهواية.
  • الجوائز والمكافئات التقديرية :يجب عليك أن تذكر كل الجوائز التي حصلت عليها وما المكافئات التي قدمت لك أثناء مسيرتك المهنية وألاكاديمية.
  • الاعمال التطوعية: من الافضل أن تكتب هذا كل الاعمال التي شاركت بها بشكل تطوعي وذكر مدتها والمكان  ولكن يجب عليك أن تعرف أنه غير ملزم عليك كتابة هذا البند.

نموذج كتابة السيرة الذاتية

نموذج السيرة الذاتية cv exmple
نموذج السيرة الذاتية cv exmple

في نهاية المقال بعد أن تعرفت علي أهمية السيرة الذاتية فإنها وسيلتك لكسب تلك الوظيفة لذلك يجب عليك ان تكتبها بعناية كبيرة لتستطيع أن تجذب لك المديرأو تقنع رأي المدير بك بأن يقوم بمقابلة شخصية معك ومن الجدير بالذكر أن تكون تلك السيرة الذاتية واضحة جدا ولا يوجد بها أي نوع من أنواع التعقيدات وأن تكون موجزة ليست مملة للقارئ فأنها تعمل علي وصفك بشكل دقيق وأظهار كل مهاراتك ومميزاتك بشكل لائق جدا وبدون أي نوع من أنواع المبالغة بها وتبني مبدأ المصداقية وتوضيح المهارات التي تؤهلك لتلك الوظيفة التي تتقدم لها لذلك أنصحك بالدقة أثناء كتابة سيرتك الذاتية.

هدية الموقع اليكم :

موقع سيرة لانشاءو كتابة السيرة الذاتية عبر الانترنات في دقائق و يمكنك الاحتفاظ بها في الموقع مرة اخرى و كذالك يمكنك تخصيص رابط خاص بالسيرة الذاتية الخاصة بك وارساله لمكان طلب الوظيفة

موقع سيرة لإنشاء السيرة الذاتية عبر الانترنات 

 

Similar Posts

2 Comments

  1. اشكر كل من ساهم في شرح كيفية كتابة السيرة الذاتية
    حقا لقد وفيما في الشرح بالتفصيل
    الشكر موصول للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *